القدس: وعد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاثنين بان تشارك اسرائيل في quot;اعادة تأهيلquot; اللاجئين الفلسطينيين في اشارة نادرة الى هذه القضية الشائكة في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني. وقال اولمرت امام البرلمان بمناسبة الذكرى الستين لتصويت الامم المتحدة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 1947 على قرار تقسيم فلسطين، ان اسرائيل quot;ستشارك في الالية الدولية التي ستساعد في اعادة تأهيل اللاجئينquot;.

ولم تعترف اسرائيل ابدا بحق العودة للاجئي 1948 الذين تركوا اراضيهم بعد الحرب العربية الاسرائيلية الاولى التي اعقبت قرار الامم المتحدة. ولم يقدم اولمرت المزيد من التفاصيل لكنه اوضح ان اسرائيل ستتصرف من منطلق quot;حسن الجوارquot; وقال quot;سنفعل ذلك بحسن نية وليس والعياذ بالله بدافع الشعور بالذنب، ولكن لاسباب انسانية بحتة ومن باب حسن الجوارquot;.وخلال لقاء انابوليس تعهد اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس بالدخول فورا في مفاوضات لحل الخلافات من اجل التوصل الى اتفاق سلام قبل نهاية 2008.

ومن المقرر عقد الاجتماع الاول للفريقين المتفاوضين الاسرائيلي والفلسطيني في 12 كانون الاول/ديسمبر الحالي على ان يتناول القضايا الرئيسية في نزاع الشرق الاوسط مثل ترسيم الحدود ومستقبل القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين.

كما وعد اولمرت الاثنين بدعم انشاء دولة فلسطينية. وقال quot;عندما سيكون هناك باذن الله اتفاق سلام بيننا فلا شك انه سيكون لاسرائيل دور مهم في الجهود الاقليمية والدولية وستسهاهم في ارساء دولة فلسطينية من وجهة نظر اقتصاديةquot;.