بروكسل:
وقع حلف شمال الأطلسي (الناتو) إتفاقية مع الأردن تعهد بموجبها بمساعدة المملكة في التخلص من آلاف الألغام التي زرعت إثناء فترة الصراع مع إسرائيل. وقال الحلف في بيان نشر على موقعه الإلكتروني الإثنين، أنه سينشئ صندوقًا بقيمة 3،4 مليون يورو (نحو خمسة ملايين دولار) لتمويل برنامج مدته عامان لتدمير الألغام والمخلفات غير المنفجرة في الأردن. وأضاف البيان أن quot;الصندوق سيساهم ايضًا في تحسين قدرة القوات المسلحه الاردنية على التعرف وتحديد اماكن وجود مستودعات ومخازن الذخائر القديمة غير الصالحة وتدميرها لتأمين سلامة وامن العمال المحليين والجنود والسكان المقيمين بالقرب من تلك المناطقquot;.

وتعود معظم الالغام في الاردن الى فترة الصراعات العربية الاسرائيلية. وكان الاردن بدأ عمليات ازالة الالغام من اراضيه عام 1993،اي قبل عام واحد من توقيع معاهدة السلام مع اسرائيل.

وبحسب الهيئة الوطنية لازالة الالغام واعادة التاهيل الاردنية كان هناك نحو 305 الف لغم على الاراضي الاردنية بينها 73 الف لغم اسرائيلي و232 الف لغم اردني معظمها في وادي الاردن على الحدود مع اسرائيل. وتمكنت فرق اردنية من الهيئة واخرى من quot;جمعية المساعدات الشعبية النرويجيةquot; في تشرين ثاني/نوفمبر الماضي من ازالة أكثر من 50 الف لغم، كانت زرعتها اسرائيل، من اراض استعادها الاردن بعد توقيع معاهدة السلام بين البلدين عام 1994 في وادي عربة والعقبة (جنوب المملكة).