طولكرم (الضفة الغربية): نشرت السلطة الفلسطينية عشرات من عناصر قوات الامن في مدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية، الاثنين في محاولة للقضاء على الفلتان الامني والعنف في المدينة.وانتشرت عناصر الشرطة بزيها الرسمي في انحاء المدينة التي يسكنها نحو 50 الف فلسطيني شمال الضفة الغربية المحتلة.وصرح العقيد سليمان قنديل المسؤول عن تنفيذ الخطة الامنية في المدينة لوكالة فرانس برس ان quot;هذه الحملة تهدف الى الحفاظ على القانون والنظامquot;.

واضاف quot;سيتم اعتقال كل المطلوبين كما سيتم جمع كافة الاسلحة غير القانونيةquot;.ويأتي نشر تلك القوة بعد عملية مماثلة حققت نجاحا في مدينة نابلس في تشرين الثاني/نوفمبر، ووسط احياء محادثات السلام مع اسرائيل.وقال سليمان ان الخطة لا تنفذ بالتنسيق مع الجيش الاسرائيلي الذي رفض تقديم ضمانات بعدم دخول المدينة.

ومنذ بدء الانتفاضة الفلسطينية الثانية في ايلول/سبتمبر 2000 وعمليات التوغل الاسرائيلية المصاحبة لها وغيرها من العمليات التي اضعفت اجهزة الامن الفلسطينية، سيطرت الجماعات المسلحة على الشوارع في العديد من مدن الضفة مما خلق جوا من الفوضى.

واطلق الفلسطينيون والاسرائيليون الاسبوع الماضي رسميا مفاوضات سلام بعد جمود استمر سبع سنوات في مؤتمر انابوليس للسلام الذي جرى برعاية الولايات المتحدة.