لاهاي: اعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في كلمة نشرت الثلاثاء ان المحكمة ستفتح في العام 2008 تحقيقين حول جرائم مرتكبة في دارفور غرب السودان.وقال مورينو اوكامبو في كلمة القاها الجمعة في اجتماع الدول الاعضاء في المحكمة الجنائية الدولية quot;ان مكتبه سيفتح تحقيقات في قضية ثانية وثالثة في دارفور في 2008. وسنحاول كشف الافراد الذين يتحملون المسؤولية الاكبر في الجرائم المرتكبة حاليا ضد النازحينquot;.

واوضح quot;سنسعى ايضا لكشف الافراد الذين يتحملون المسؤولية الاكبر في الهجمات المرتكبة ضد قوات حفظ السلام، كما حصل مثلا في حسكانيتا، والطاقم الانسانيquot;.وكان عشرة جنود من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي قتلوا في حسكانيتا في ايلول/سبتمبر في مواجهات مسلحة.وقال مورينو اوكامبو ان الوزير السوداني احمد هارون الذي اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه لجرائم ارتكبت في دارفور، هو طرف quot;اساسيquot;.وكان مورينو اوكامبو كشف في ايار/مايو الماضي انه اصدر مذكرات توقيف للمثول امام المحكمة الجنائية الدولية بحق وزير الدولة السوداني للشؤون الانسانية احمد هارون وعلي كوشيب احد قادة ميليشيا الجنجويد.

واسفر النزاع الدائر منذ اكثر من اربع سنوات في هذه المنطقة غرب السودان عن سقوط مئتي الف قتيل ونزوح مليونين اخرين بحسب الامم المتحدة لكن الخرطوم تعترض على هذه الارقام وتتحدث عن سقوط تسعة الاف قتيل فقط.

والمحكمة الجنائية الدولية هي اول محكمة دولية دائمة لمحاكمة جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية المرتكبة في العالم، وقد كلفها مجلس الامن الدولي في 2005 التحقيق بالجرائم المرتكبة في دارفور.