إيلاف في قمة مجلس التعاون الخليجي

ترحيب رئاسي خليجي بأفكار نجاد

مجلس التعاون يبقي على الجدول الزمني للعملة الموحدة

القمة الخليجية بالدوحة: ثلاث ساعات عمل و45 ساعة مراسم
تكرار الثوابت وحضور نجاد يخطف الأضواء

الدوحة: دعت الشيخة موزة بن ناصر المسند زوجة امير قطر اليوم قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة quot;في رسالة رسميةquot; للتصدي لبعض القنوات الفضائية quot;المخلة بالحياءquot; و التي quot;تمس بالنظام العام في بعض الاحيانquot;.

وجاء في بيان صحافي ان الشيخة موزة quot;رئيسة المجلس الاعلى لشؤون الاسرة في قطر وجهت رسالة رسمية الى القمة الثامنة والعشرين لمجلس التعاون الخليجي تضمنت دعوة صريحة للتصدي الى ظاهرة خطرة تتمثل في الدور الهدام والتأثير السلبي الذي تحدثه بعض القنوات الفضائية وغيرها من وسائل الاتصال الحديثة عبر بعض برامجها الموجهة للشبابquot;.

واوضحت ان quot;هذه الظاهرة تتمثل في بث البرامج والمواد المخلة بالحياء والمنافية للاداب والاخلاق العامة (...) والتي تمس النظام العام في بعض الاحيانquot;.

واشارت الشيخة موزة كذلك الى ان هذه القنوات quot;تحتال في الوقت نفسه على الموارد المالية لعدد هائل من ابناء الوطن العربي، مستغلة في ذلك الجهل واليأس المتفشي في بعض اوساطهquot;.

واعتبرت ان هذه القنوات quot;تخالف مواثيق الشرف الاعلامية الاخلاقية التي اعتمدت عليها في رخصتها، خاصة وانها تمول وتبث من اراض واقمار عربيةquot; مشيرة الى ان ذلك يحدث quot;رغم ان قوانين معظم الدول العربية تقضي بمنع ومعاقبة مثل هذه البرامجquot;. واشارت الى ان quot;هذه القنوات والوسائل وجدت لها مرتعا خصبا دون حسيب او رقيب لا تتمتع بها مثيلاتها في العالم الغربيquot;.

واستفاد عدد من القنوات الفضائية العربية من سياسة السماء المفتوحة، ومن انشاء بعض الحكومات العربية لمناطق اعلامية حرة لتطلق برامج quot;ترفيهيةquot; تقابل عادة بانتقادات في وسائل الاعلام.

وتعتمد هذه القنوات كذلك على نظام الارساليات القصيرة عبر الهواتف الجوالة لجمع مبالغ مالية مهمة باشراك المشاهدين في الاجابة على اسئلة. وجاء في البيان ان دعوة الشيخة موزة quot;حظيت باستجابة القمة (..) التي وجهت على اثرها الاجهزة المعنية في الدول الاعضاء بوضع برامج و خطط محددة لمواجهتهاquot;.

اليمن يرحب بقرارات ونتائج قمة مجلس التعاون

وقد رحبت الحكومة اليمنية بقرارات ونتائج القمة الثامنة والعشرين لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي اختتمت اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة وفي مقدمة ذلك ما أبداه قادة دول المجلس من حرص على تعزيز علاقات التعاون بين دول الخليج واليمن.

وأثنى مصدر مسؤول باسم الحكومة اليمنية على ما عبر عنه قادة دول المجلس من ارتياح لتنامي العلاقات الاقتصادية بين الجمهورية اليمنية ودول مجلس التعاون معتبرا أن ذلك يعكس حرص قادة دول الخليج على تنمية وتوسيع التعاون بين دولهم والجمهورية اليمنية وصولا إلى تحقيق الشراكة المنشودة.

وأشاد المصدر بالدعم الذي تقدمه دول مجلس التعاون لجهود التنمية في اليمن بما في ذلك الدعم المقدم للخطة الثالثة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال إن تأكيد قادة المجلس خلال هذه القمة على دعمهم الكامل لليمن سيقود بلا شك إلى مزيد من التعاون والشراكة بين اليمن ودول الخليج وبما يسهم في اندماج الاقتصاد اليمني ضمن الاقتصاديات الخليجية.

وأعتبر المصدر ما تمخض عن هذه القمة بشأن التعاون مع الجمهورية اليمنية انعكاس للعلاقة المتميزة التي تربط اليمن بدول مجلس التعاون وتنطلق من روابط التاريخ والمستقبل المشترك وكذا من العلاقة الأخوية الحميمة التي تربط الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بأشقائه قادة دول المجلس مشيرا إلى أن من شأن قرارات ونتائج القمة الثامنة والعشرين لمجلس التعاون تجذير علاقات التعاون الأخوي بين الجمهورية اليمنية ودول المجلس وتعزيز مصالحهما المشتركة.

وقال المصدر أن نتائج القمة ستعود بالفائدة على الجميع وتدفع بالتعاون بين اليمن ودول الخليج إلى مجالات أوسع وآفاق أرحب.