عمان: طلب العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني نقل بعض المرضى الفلسطينيين في قطاع غزة لتلقي العلاج في مستشفيات اردنية في حين يزداد الوضع الصحي في هذا القطاع سوءا بسبب الاغلاق الاسرائيلي.

وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان الملك عبد الله الثاني quot;أمر اليوم بمعالجة عدد من المرضى من ابناء قطاع غزة في المستشفيات الاردنية من الذين يمرون بأوضاع صحية صعبة وحرجة وتعجز المستشفيات في غزة عن تقديم الرعاية الصحية الملائمة لهمquot;. واضاف البيان ان ذلك يأتي quot;بعد النقص الحاد في المستلزمات الطبية والادوية فيها جراء الظروف القاسية التي يواجهها قطاع غزةquot;.

ويجري بعض المسؤولين في الجهاز الطبي الاردني اتصالات مع نظرائهم الاسرائيليين والفلسطينيين quot;لضمان نقل هؤلاء المرضى الى الاردن بالسرعة الممكنة وتمكينهم من تلقي العلاج والرعاية الصحية في المستشفيات الاردنيةquot;، بحسب البيان.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت اليوم من مغبة وصول الوضع في قطاع غزة الى quot;ازمة انسانيةquot;. وقالت المنظمة في بيان quot;يعاني الوضع الصحي في قطاع غزة من مخاطر كبيرة بسبب الحصار المفروض منذ حزيران/يونيو 2007quot;.

واضافت quot;تلاحظ منظمة الصحة العالمية بخطورة بالغة ان المرضى يحاولون السفر داخل اسرائيل والبلدان المجاورة، ولكنهم يمنعون من الحصول على التصاريح اللازمة للسفر لاتمام العلاجquot;.

وتابع البيان ان quot;الاغلاق الحديث لمعبر رفح والقيود المفروضة على معبر ايريز تعيق الحركة ليس للسكان فقط بل يمنع ايضا دخول المعدات واللوازم الطبية الى قطاع غزةquot;.