الامم المتحدة:بعث السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم رسالة الى اعضاء مجلس الامن طالبهم فيها بالارتقاء الى مستوى مسؤولياتهم وتوفير 24 طائرة مروحية مطلوبة بشدة لسرعة نشر القوات الافريقية الدولية المشتركة في اقليم دارفور السوداني.

وقال بان للصحافيين وهو يقرأ من ورقة quot;قلقي الرئيسي ينصب على النشر المبكر للبعثة الافريقية الاممية المشتركة وليس امامنا سوى ثلاثة اسابيع قبل نقل السلطة من البعثة الافريقية (اميس) الى البعثة المشتركة (يوناميد)quot;. واوضح انه اتصل شخصيا بكافة الدول والجهات التي يمكنها المساهمة بما في ذلك قادة دول من اميركا الجنوبية خلال زيارته الاخيرة لها فضلا عن قادة اوروبيين وآخرين كما تحدث في المسألة خلال مشاركته بمؤتمر انابوليس الاسبوع الماضي quot;لكن دون جدوىquot; وقالها بنبرة قانطة.

واضاف انه يعمل مع الخرطوم لحل مشاكل مستعصية تقف في طريق نشر القوات المشتركة مشيرا الى انه طلب من اعضاء مجلس الامن تنفيذ التزاماتهم بموجب القرار 1769 الخاص باقليم دارفور والذي يخول نشر القوات الهجين المشتركة. وتابع قائلا quot;نحن في لحظة حرجة والوقت ينفذ بسرعة ويجب البدء بنشر القوات في يناير المقبلquot;.

واوضح بان في رسالته الى اعضاء المجلس انه يدرس خيارات اخرى من بينها الاستعانة بمروحيات مدنية تجارية لنقل القوات quot;لكن بالنظر للبيئة الامنية في دارفور لن تكون الجهات الخاصة قادرة على نقل القوات المطلوبة لمعالجة الاوضاع الامنية الطارئة كما ان المروحيات وحدها لا يمكنها ضمان نشر البعثة لكن غيابها قد يؤدي الى اخفاق المهمةquot;. وشدد على ان المروحيات ال24 المطلوبة quot;من شأنها خلق فارق جوهري لأهالي دارفورquot;.

وقال ان محادثاته تحقق تقدما مع الخرطوم التي رفضت مساهمة عدة بلدان في البعثة المشتركة من بينها تايلاند ونيبال والسويد والنرويج مشيرا الى انه سيرسل اثنين من مستشاريه لتسليم رسالة الى الرئيس السوداني عمر البشير خلال مشاركته في القمة الافريقية الاوروبية في العاصمة البرتغالية لشبونة بدءا من الغد لاقناع البشير بقبول قوات ودعم من دول غير افريقية.