غزة: حمل جميل المجدلاوي عضو المكتب السياسي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اليوم السبت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مسؤولية quot;التداعيات السلبيةquot; المترتبة على سيطرتها على قطاع غزة في منتصف حزيران/يونيو الماضي.واكد جميل المجدلاوي في كلمة امام الالاف من اعضاء وانصار الجبهة في مهرجان جماهيري لمناسبة الذكرى الاربعين لانطلاق الجبهة quot;نؤكد مسؤولية حماس الاولى تجاه كل التداعيات السلبية التي ادت الى سيطرتها على قطاع غزةquot;.

واكد المجدلاوي ان quot;الحقيقة ينبغي ان نقولها، ان الاتجاهين في غزة (حماس) وفي رام الله (فتح) يتغطيان ببعضهما.. الاتجاهان خاطئان بتكريس الانقسام وقمع الحريات بشكل عام وعلى وجه الخصوص حرية الصحافةquot;.

وتابع ان quot;الفساد والابتذال والتطاول على الناس ليس صفة لكل القيادات.. والاقتتال جريمة لا يمكن تبريرها وهذا ينطبق على ما حدث في قطاع غزة من اقتتال اوصلته حركة حماس وتكريسها للانقسام وارتكابها الجرائم الكبيرةquot;.

واضاف المجدلاوي وسط هتافات الحضور ان quot;ما جرى في قطاع غزة فتح الباب ولا يزال يفتح الباب امام الكثير من التداعيات على الشعب الفلسطيني .. ليس صدفة ان تأتي دعوة (الرئيس الاميركي جورج) بوش لمؤتمر انابوليس بعد اقل من شهر من الانقسام الذي حدث في غزةquot;.

واضاف quot;لقد اعلنت حركة حماس انها لم تكن تسعى لما حدث في غزة وان الامور تدحرجت دون ان يخططوا لها وانا اقول باسم الجبهة الشعبية اذا كانت هذه الحقيقة فلماذا لا تعود عن هذه الدحرجة لماذا تتركونها تتدحرج حتى تأكل الاخضر واليابس ..لن نصدقهم اذا ظلوا مصرين على ارتكاب الانقسامquot;.

ومن جهته قال صالح زيدان القيادي في الجبهة الديمقراطية quot;مفتاح الحوار يبدأ بتراجع حركة حماس عن نتائج حسمها العسكري والعودة لفتح طاولة الحوارquot;.

ودعا الدول العربية لquot;رفض تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الاسرائيلي قبل ان تنسحب من جميع الاراضي الفلسطينية والعربية وتنفذ حقوق الشعب الفلسطيني بالعودة والدولةquot; المستقلة.

وشدد زيدان على quot;الوحدة في الميدان.. وتأكيد الاجماع الوطني على حماية سلاح المقاومة واعتبارها حقا وواجباquot;.

وشارك الالاف من الفلسطينيين المناصرين للجبهة الشعبية في المهرجان الذي اقيم في استاد quot;فلسطينquot; في مدينة غزة. ورفع المشاركون اعلاما فلسطينية ورايات الجبهة ذات اللون الاحمر .

كما ردد المشاركون هتافات تدعو إلى عودة الامور الى ما كانت عليه قبل حزيران/يونيو الماضي اي قبل سيطرة حماس على قطاع غزة ومنها quot;يا (الرئيس محمود)عباس ويا (رئيس الوزراء المقال اسماعيل) هنية اوقفوا الحرب الاهليةquot;.

وقال مسؤول في الجبهة الشعبية فضل عدم ذكر اسمه ان الشرطة التابعة لحركة حماس سمحت للجبهة باقامة المهرجان في الاستاد لكنها quot;رفضت منحنا تصريحا لاقامة المهرجان في ساحة الكتيبة (غرب مدينة غزة)quot;.

وكانت حركة فتح نظمت في الذكرى الثالثة لرحيل الرئيس ياسر عرفات مهرجانا حاشدا في ساحة الكتيبة وقتل عدد من عناصر وانصار حركة فتح في احداث اطلاق النار التي اندلعت في نهاية المهرجان.