باريس: يتوجه الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك الى موريتانيا والسنغال ومالي من 10 الى 14 كانون الاول/ديسمبر في اطار اطلاق مؤسسته المستقبلية المعنية بمشاريع للحصول على المياه والصحة، حسب ما صرح مصدر في مكتبه الجمعة.

وعلم انه quot;سيعنى بشكل خاص بمواضيع جوهرية لمستقبل القارة الافريقية، من الحصول على الماء الى الادوية، لا سيما المستخدمة في مكافحة الملاريا والايدز والسلquot;.واضاف المصدر ان الرئيس السابق quot;يواصل اجراءات تندرج في صميم التزاماته، سواء كانت اعتماد خطة عالمية للحصول على المياه واستصلاح الاراضي او انشاء صندوق عالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا، او ايضا بانشاء +يونيتايد+quot; وهو جهاز يعمل على شراء ادوية ويمول من خلال ضريبة على تذاكر السفر الجوي، كان انشئ عام 2006.

ومنذ مغادرته قصر الاليزيه في ايار/مايو المنصرم، انطلق شيراك (75 عاما) في انشاء مؤسسة للتنمية المستدامة وحوار الحضارات، من المفترض ان تبصر النور بين اواخر 2007 ومطلع 2008.

وكان الرئيس السابق خسر حصانته المرتبطة بموقعه الرئاسي، ووجهت اليه تهم quot;اختلاسquot; في قضية تعود الى الفترة التي كان فيها رئيس بلدية باريس القوي.

واكد شيراك انه سيحارب في سبيل quot;شرفهquot; وانه لم يحرز اي quot;اثراء شخصيquot;.