بوتين يثير تكهنات حول مستقبله عبر زيارة مينسك

هل يستفيد بوتين من حقه في احتلال مقعد في الدوما؟

موسكو: تتقاسم أربعة أحزاب مقاعد مجلس النواب (الدوما) الروسي القادم وفق النتائج النهائية للانتخابات التي جرت في الثاني من ديسمبر. وأظهرت النتائج النهائية التي تم إعلانها رسميا اليوم السبت أن حزب quot;روسيا الموحدةquot; الذي وضع اسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على رأس قائمته حصل على نسبة 64.30% من أصوات الناخبين بينما حصل كل من الحزب الشيوعي والحزب الليبرالي الديمقراطي وحزب quot;روسيا العادلةquot; على 11.57 % و 8.14% و7.74% على التوالي.

وقال quot;ستانيسلاف فافيلوفquot; نائب رئيس اللجنة المركزية للانتخابات إن حزب quot;روسيا الموحدةquot; يحصل على 315 من مقاعد مجلس النواب الـ450 بينما يحصل الحزب الشيوعي على 57 مقعدا فيما يحصل الحزب الليبرالي الديمقراطي على 40 مقعدا في حين يحصل حزب quot;روسيا العادلةquot; على 38 مقعدا.

وذكر quot;فافيلوفquot; أن حزب quot;روسيا الموحدةquot; حصل على نسبة 36ر99% و72ر98% من أصوات الناخبين في إقليمي الشيشان وانغوشيا بينما حصل الحزب الشيوعي على غالبية أصوات الناخبين في إقليمي تامبوف وأوريول فيما حصل الحزب الليبرالي الديمقراطي على غالبية أصوات الناخبين في إقليمي ماغادان وتشيتا في حين حصل حزب quot;روسيا العادلةquot; على غالبية الأصوات في إقليم استراخان ومدينة سانت بطرسبورغ.

وقال المسؤول في اللجنة التي أشرفت على الانتخابات إن العملية الانتخابية تتبعها أكثر من مليوني مراقب روسي و299 مراقبا أجنبيا، مشيرا إلى quot;أن هذا أمّن أقصى حد ممكن من الشفافية والمكاشفةquot;.

وكان ممثلو عدد من الأحزاب بما فيها الحزب الشيوعي الروسي قد دعوا إلى تأجيل إعلان النتائج النهائية للانتخابات التي جرت في الثاني من ديسمبر والتي وصفها الخبير القانوني فاديم سولوفيوف من الحزب الشيوعي الروسي بأنها غير نزيهة وغير حرة وغير عادلة.