فالح الحمراني من موسكو: شككت مينسك بمصداقية ما تردد في موسكو من ان الرئيس فلاديمير بوتين سيصبح رئيسا للدولة الاتحادية بين روسيا وبيلاروسيا. وكانت وسائل اعلام روسية قد نقلت عن مصادر قريبة من الرئيس البيلاروسي اشارتها الى انه سيجري خلال زيارة فلاديمير بوتين لمينسك في 13 و 14 ديسمبر الجاري توقيع الزعيمين على دستور الاتحاد الذي يقضي بان يكون بوتين رئيسا للدولة الاتحادية.وتاتي تلك الانباء في اطار التكهنات الواسعة التي يطلقها المراقبون وممثلو الدوائر السياسية بموسكو عن المكان او المنصب الذي سيشغله بوتين بعد انتهاء ولايتة، وهل سيكون منصبا في هرم السلطة او يكون له نفوذ على صناعة القرار من خلال فريقه الذي سيحتفظ بالحكم.
وفي رده على معطيات ان يكون بوتين رئيسا للدولة الاتحادية اشاربافل لوخكي الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي الى ان ليس لدى مينسك اية معلومات عن امكانية مثل هذا التطور. منوها بان الجانب البيلاروسي لاول مرة يسمع بان الرئيسين سيوقعان وثيقة لتقسيم الصلاحيات بين لوكاشينكو وبوتين واعرب عن استغراب مينسك من تلك الانباء والتشكيك بصحتها.وكان نائب امين عام الدولة الاتحادية البيرت ستيبانوف قد اشار الى ان قمة مينسك ستناقش موازنة الاتحاد البالغة 4 مليارات روبل. من جهته اشار امين عام الاتحاد بافل بوردين الى وجود عدة صيغ للدستور الاتحادي وسيبحث الزعيمان في مينسك افاق المصادقة عليه.
وفي روسيا انطلقت الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية المقررة في مارس المقبل. وفتحت اللجنة المركزية للانتخابات ابواب الترشيح للراغبين للتنافس على منصب رئيس روسيا الاتحادية خلفا للرئيس فلاديمير بوتين المنتهية لاويته في مارس 2008.
وعلى المرشحين بصورة فردية رفع رسالة طلب باسم مجموعة ناخبين مؤلفة ما لايقل عن 500 توقيع دعما لتسجيل المرشح لمنصب الرئيس. وعلى الاحزاب السياسية طرح مرشحيها للمشاركة في التنافس على منصب الرئيس وتقديم الوثائق المطلوبة للجنة الانتخابات المركزية حتى تاريخ 23/12/ 2007 . ويجمع غالبية المراقبين على ان حزب روسيا هو الذي سيطرح خليفة الرئيس بوتين، وبالطبع بموافقة الرئيس نفسه.وبعد طرح الترشيحات ينبغي على المرشحين وحتى 16/2/2008 ووفقا للقانون الانتخابات المعمول به في روسيا الاتحادية فان مرشحي الاحزاب التي دخلت الدوما ( المجلس الادني للبرلمان الروسي) معفيين من جمع تواقيع الناخبين لدعم طلبهم بالترشبح. وتجدر الاشارة ان الانتخابات للدوما التي جرت في 2/12/2007 سفرت عن احزاب : روسيا الموحدة والحزب الشيوعي والحزب الليبرالي الروسي وحزب وسيا العادلة.
وعلى المتقدمين للترشيح بصورة فردية وعن الاحزاب التي لم تدخل الدوما جمع ما لايقل عن 2 مليون توقيع من لايقل عن 40 منطقة من المناطق التي تعتبر اعضاء في الاتحاد الروسي.وسيحق اللجنة المركزية للانتخابات لرفض تسجيل المرشح اذا اكتشفت ان 5% من التواقيع مزورة. ويذكر ان القانون السابق الذي جرت بموجبه الانتخابات الرئاسية في عام 2004 كان يسمح بوجود 20% من التواقيع المزورة او من اللوائح المنظمة بصورة غير صحيحة ولكن سقفها انخفض بصورة حادة منذ ذلك الحين. وستعلن اللجنة المركزية للانتخابات قرارها بتسجيل او رفض المرشح في غضون عشرة ايام، ومن هناك فان شخصيات المرشحين لمنصب الرئيس الروسي الذين سيشاركون في انتخابات 2 مارس 2008 ستصبح معروفة في 27 يناير 2008