القاهرة: دان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم مشروع اسرائيل لتوسيع حي هار حوما (جبل ابو غنيم) الاستيطاني في القدس الشرقية وطالب الولايات المتحدة والامم المتحدة معارضته. وقال موسى في بيان quot;هذه الاجراءات تدمر اجواء الثقة المطلوبة لاقامة دولتين متجاورتين (...)quot;.

واعتبر موسى هذا quot;القرار انتهاكا صارخا لقمة انابوليسquot; كما انه quot;يثير الشكوك حول نوايا اسرائيل الفعليةquot;. وشهدت القمة الدولية حول السلام التي عقدت في 27 تشرين الثاني/نوفمبر قرب واشنطن اعادة تاكيد لتجميد الاستيطان اليهودي.

وطالب موسى الولايات المتحدة والامم المتحدة quot;باتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف هذا الخرق الخطيرquot;. وطرحت اسرائيل هذا الاسبوع استدراج عروض لبناء 307 وحدات سكنية اضافية في حي هار حوما الاستيطاني في القدس الشرقية ما اثار استنكار الفلسطينيين.

ومستوطنة هار حوما من الاحياء الاستيطانية المعروفة باسم quot;القدس الكبرىquot; ضمن حدود بلدية القدس التي اعتبرتها كل الحكومات الاسرائيلية منذ 1967 quot;عاصمة اسرائيل الابدية الموحدة غير القابلة للتقسيمquot;.

وقد تم توسيع الحدود البلدية للمدينة بشكل كبير نحو الشرق بعد حرب حزيران/يونيو 1967 لضم الجزء العربي من المدينة المقدسة والقطاعات المجاورة وكلها تقع في الضفة الغربية. ولم تلق عمليات الضم هذه اي اعتراف من المجتمع الدولي. وكان بدء الاشغال في هار حوما في اذار/مارس 1997 اثار بالفعل غضب الفلسطينيين وادى الى تجميد دائم لعملية السلام.