زيارات أحمدي نجاد الداخلية ورقة رابحة لإنتخابه
يوسف عزيزي من طهران: قال ممثل مرشد الثورة الإيرانية في مؤسسة كيهان ورئيس تحرير صحيفة quot;کيهانquot; حسين شريعتمداري، إنه لا يزال عند رأيه بأن البحرين هي جزء من إيران. وجدد شريعتمداري الذي کان يتحدث في جامعة طهران أمس، ردًا علي اسئلة الطلبة التأکيد علي ان البحرين تعود الي ايران وقال quot;ان البحرين هي جزء من ايران ايضًا وان ما نقوله موثق تمامًاquot;.

وحول نتائج افتتاحيته المثيرة للجدل التي وجهت بردة فعل عنيفة من العرب قال quot;ان البحرين تمر الان بأزمة، وإن الشعب البحريني يعتبر نفسه جزء منفصلاً عن ايرانquot;. هذا وسبق أن اعلن شريعتمداري المعروف بمواقفه المتشددة بأن آراءه حول البحرين شخصية.

شخصية اصلاحية تنتقد المقدسات في ايران

قال المتحدث باسم اتحاد الخريجين للجامعات الايرانية ( ادوار تحكيم) عبدالله مؤمني، نقلاً عن المخرج السينمائي الايراني المشهور محسن مخملباف أن في الهند يقدسون الابقار لكن في ايران المقدسين هم أبقار وإنني لا اقدس أحد.

أوردت ذلك وكالة جهان نيوز الايرانية وقالت ان مؤمني الذي كان يتحدث في مدينة خورمشهر (المحمرة) تساءل: من قال إن الإمام علي هو معصوم عن کل خطأ؟

وشكك مؤمني بأمانة وصدقية الراحل احمد الخميني نجل اية الله الخميني قائلا: كان احمد الخميني يقوم بتحريف رسائل و بيانات اية الله الخميني. وأشار عبدالله مؤمني وهو أحد الشخصيات الفاعلة في التيار الاصلاحي ألى استيلاء الطلبة المتشددين علي السفارة الأميرکية في طهران في العام الاول لقيام الثورة الاسلامية في ايران مضيفا: إن قطع العلاقات مع الولايات المتحدة أدي إلي تخلف البلاد.

وقالت جهان نيوز ان مؤمني اتهم مؤسس الجمهورية الاسلامية اية الله روح الله الخميني بأنه کان وراء الإطاحة بحکومة بازرغان في اوائل الثورة وذلك من خلال استغلاله لقضية استيلاء الطلبة علي السفارة الأميرکية في طهران.

يذكر ان الراحل مهدي بازرغان قدم استقالته في تشرين الثاني/نوفمبر عام 1979 بعد ان داهم الطلبة الموالون لاية الله خميني السفارة الاميركية في طهران و اخذوا العاملين بها كرهائن لمدة 444 يومًا.

ورأى المتحدث باسم اتحاد الخريجيين للجامعات الإيرانية أنه لاتوجد في الجامعات الإيرانية حرية للتعبير ويتم طرد الأساتذة منها. ودافع مؤمني ndash; وفقًا للوكالة - من موقفه المعارض للثورة الإيرانية مبديًا موقفًا مؤيدًا من فرقة البهائية التي تتعرض للقمع في ايران حسب تعبيره. کما استهزأ من تطوير العلاقات بين إيران ودول أميرکا اللاتينية ومن کلمة أحمدي نجاد في جامعة کولومبيا الأميرکية.

وقد أثارت تصريحات عبد الله مؤمني في کلية العلوم البحرية في مدينة خورمشهر(المحمرة) جنوب إيران في ذکري يوم الطالب الإيراني احتجاج القوى المتشددة في المدينة باعتبارها تصريحات مسيئة للدين والمقدسات.

أحمدي نجاد يزور تركيا الشهر المقبل

أفادت وسائل الإعلام التركية أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد سيقوم بزيارة لتركيا الشهر المقبل، وذلك تلبية لدعوة من الرئيس التركي عبد الله غول. وذكرت ترکيا أن الاتصالات بين وزارتي خارجية البلدين لا تزال جارية لتحديد موعد الزيارة وبرنامجها، مشيرة إلى أن المباحثات ستركز على العلاقات بين البلدين فضلاً عن القضايا الإقليمية المهمة والملف النووي الإيراني وتطوراته والجهود التي تبذلها تركيا وإيران لوقف نشاط منظمتي حزب العمال الكردستاني وبيجاك الانفصاليتين.

وأضافت وسائل الإعلام التركية بأن التعاون بين البلدين فى مجال الطاقة سيشغل حيزًا مهمًا في المباحثات بين غول وأحمدي نجاد، لا سيما بعد توقيع اتفاقية إنشاء محطات الكهرباء في البلدين حيث ستنشئ تركيا محطات بقيمة 10 مليارات دولار في إيران، إضافة إلى بحث ما يتعلق بمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال الغاز الطبيعى التي ستقوم تركيا بموجبها بنقل الغاز من إيران وتركمنستان إلى أوروبا عبر أراضيها.

مسؤول عسكري ايراني يدعو إلى تنحية بوش ومحاكمته

دعا مساعد الارکان العامة للقوات المسلحة الايرانية للشؤون الثقافية والاعلامية العميد مسعود جزائري الي تنحية الرئيس الاميرکي جورج بوش ومحاکمته وذلك بسبب کذب اميرکا علي شعوب العالم والجرائم التي ترتکبها في افغانستان والعراق.

وقال العميد جزائري إن الرئيس الاميرکي جورج بوش قد کذب علي اميرکا والرأي العام العالمي بخصوص العراق وايران ويجب عليه ان يتحمل المسؤولية قبال الشعوب والقانون.

واستشهد بذلك بالتقرير الصادر عن الوکالة الدولية للطاقة الذرية والاخر الصادر عن جهاز الاستخبارات الوطني الاميرکي. وقال إن أيًا من الجرائم التي اقترفها بوش في افغانستان والعراق تکفي لمحاکمته بوصفه مجرم حرب.ودعا جميع المفکرين وانصار حقوق الانسان والاحرار وجميع معارضي الحرب والارهاب في العالم الي الانضمام الي نهضة محاکمة بوش کمجرم حرب.