إيلاف، وكالات: كشف قيادي بارز في حركة حماس أن خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة، الذي قام بزيارة للرياض، أكد استعداد حركته لإعادة تسليم الاجهزة الأمنية والمؤسسات للرئيس محمود عباس والموافقة على تشكيل حكومة مركزية في الضفة الغربية وقطاع غزة، كبادرة لعودة الحوار بين حركتي فتح وحماس.

وقال الشيخ حسين أبو كويك، أبرز قياديي حماس في الضفة، في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط إن مشعل استمع لوجهة النظر السعودية بشأن عودة الحوار، في حين قام هو باطلاعهم على موقف حماس. واعتبرت حركة حماس ان لقاءات مشعل في السعودية laquo;مهمة جداraquo; لثقل الدور السعودي عالميًا. وقال الناطق الرسمي باسم حماس سامي ابو زهري لـlaquo;الشرق الاوسطraquo; ان laquo;اللقاءات تعتبر كسرا للعزلة التي ارادت الولايات المتحدة فرضها على حماسraquo;.

وفي دمشق، رأت مصادر دبلوماسية عربية أن زيارة وفد من حركة حماس للسعودية تأتي ضمن إطار مساع عربية لإنهاء حالة الانقسام الفلسطيني قبل بدء أي مفاوضات جدية مع إسرائيل، وربطت المصادر في حديث مع الصحيفة ذاتها بين زيارة وفد حماس وبين laquo;بعض الجفاءraquo; الذي شاب علاقة إيران والفصائل الفلسطينية المعارضة المقيمة في دمشق أخيرًا، على خلفية تأجيل الأخيرة أكثر من مرة تلبية دعوة طهران لعقد لقاءات.
توغل اسرائيلي واسع في جنوب قطاع غزة
مقتل فلسطيني في قصف على قطاع غزة
في سياق آخر، ذكر شهود عيان فلسطينيون ومصادر امنية فلسطينية ان عشرات المدرعات والاليات العسكرية الاسرائيلية توغلت في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء اكثر من الفي متر في عمق الاراضي الفلسطينية في رفح جنوب قطاع غزة.
وقال الشهود العيان ان quot;اكثر من ثلاثين دبابة ومدرعة اسرائيلية توغلت حوالى الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي (3.00 ت.غ) من الثلاثاء بغطاء من مروحيات هجومية، كيلومترين في اراضي المواطنينquot;.
واضافوا ان القوات الاسرائيلية quot;اغلقت شارع صلاح الدين الرئيسيquot; الذي يصل شمال قطاع غزة بجنوبه، للمرة الاولى منذ عدة اشهر.
وأكد شهود ان الدبابات الاسرائيلية اطلقت عدة قذائف مدفعية باتجاه منطقتي رفح وخان يونس بدون ان تسجل اصابات في صفوف الفلسطينيين، موضحين ان quot;اشتباكات مسلحةquot; وقعت بين القوات الاسرائيلية المتوغلة ومقاتلين فلسطينيين.
وذكر عدد من السكان الفلسطينيين ان الدبابات الاسرائيلية توغلت من محورين منطلقة من محيط معبر صوفا (الخاص بمواد الاسمنت) قرب الحدود الفاصلة بين اسرائيل وقطاع غزة في شمال رفح.
وأوضح مصدر فلسطيني ان عملية التوغل هذه quot;هي الاوسع منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزةquot; منتصف حزيران/يونيو الماضي لكنها العملية الثانية منذ انسحاب الجيش الاسرائيلي من قطاع غزة في 2005.
مقتل فلسطيني في انفجار لم تعرف طبيعته في نابلس
من جهة ثانية، أعلنت مصادر امنية فلسطينية ان احد ناشطي كتائب شهداء الاقصى المنبثقة عن حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قتل صباح الثلاثاء في انفجار في منزل في البلدة القديمة في نابلس.
وجرح ناشطان آخران في كتائب الاقصى في الانفجار الذي لم يعرف سببه.