قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: يبدأ الرئيس الأفغاني حامد كرازاي اليوم زيارة للكويت تستمر يومين يجري خلالها مباحثات مع أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، إضافة إلى القضايا الاخرى ذات الإهتمام المشترك .
ومن المقرر أن يبحث الرئيس كرازاي مع كبار المسؤولين الكويتيين خلال زيارته العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، الى جانب بحث المساعدات التى يمكن ان تقدمها الكويت لبلاده لمساعدتها فى جهود اعادة الاعمار .
ويصف المسؤولون الكويتيون والافغان فى عدة مناسبات تطور علاقات بلادهم بأنها مميزة على مختلف المستويات .
وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح، قد أكد أن الكويت ستواصل دعمها للاصدقاء فى افغانستان من اجل اعادة اعمار بلادهم .
يذكر ان الكويت دعت الامم المتحدة في العام 2006 الى مواصلة جهودها فى تقديم العون لافغانستان لتوطيد السلام والاستقرار فيها لما لذلك من انعكاسات ايجابية على المحيط الاقليمي ولتمكينها من معاودة دورها الطبيعي فى المجتمع الدولي .
وقدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية قروضًا بقيمة 30 مليون دولار ضمن ما تعهدت به الكويت خلال مؤتمر طوكيو للدول المناحة حول افغانستان الى جانب قيام جمعية الهلال الاحمر الكويتية بتقديم مبالغ نقدية تجاوزت 5ر6 مليون دولار، اضافة الى تبرعات الجمعيات واللجان الخيرية الكويتية الانسانية للشعب الافغاني .
وكانت وزارتا خارجية البلدين قد وقعتا في شهر أيار/مايو الماضي مذكرة تفاهم بعد مشاورات ثنائية منتظمة على مستوى كبار موظفي البلدين لمناقشة سبل توسيع وتعميق التعاون بين الطرفين، وكذلك المسائل الدولية ذات الاهتمام المشترك .
ووقعت غرفة تجارة وصناعة الكويت في العام 2004 برتوكول تعاون خاصًا مع غرفة تجارة وصناعة افغانستان بهدف زيادة التعاون فى العديد من المجالات التى يمكن ان تحقق المصلحة لرجال الاعمال والقطاع الخاص فى البلدين.
وكان الرئيس الافغاني السابق برهان الدين رباني قدزار الكويت في العام 1993 واجرى مباحثات رسمية مع أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك .