موسكو، وكالات: طلب ديمتري ميدفيديف مرشح حزب روسيا الموحدة الحاكم للإنتخابات الرئاسية عام 2008، الثلاثاء من الرئيس فلاديمير بوتين تولي رئاسة الحكومة المقبلة بعد إنتهاء ولايته الرئاسية. وأكد أن استعداده لترشيح نفسه لمنصب الرئاسة في روسيا مرتبط بضرورة مواصلة النهج الذي تسير عليه روسيا منذ 8 سنوات. وشدد على أن الشعب الروسي هو الذي اختار هذا النهج. وأضاف: quot;أرى أن من المهم بالنسبة لروسيا أن يشغل فلاديمير بوتين منصبا غاية في الأهمية في السلطة التنفيذية، وهو منصب رئيس الحكومة (...) لقد ترأس بوتين القائمة الانتخابية لأكبر حزب -quot;روسيا الموحدةquot; - الذي حقق فوزا ساحقا في انتخابات مجلس الدوما. وبهذا الشكل فقط تستطيع السلطتان التنفيذية والتشريعية العمل بشكل فعالquot;.

بدورها رأت الصحف الروسية الثلاثاء أن ميدفيديف الذي أعلن الإثنين أنه مرشح الحزب الحاكم روسيا الموحدة للرئاسة ويدعمه الرئيس فلاديمير بوتين سينتخب رئيسًا على الارجح، لكنه لن يتمتع سوى بصلاحيات محدودة. وكتبت صحيفة quot;فيدوموستيquot; اليومية نقلاً عن مصادر في الكرملين ان quot;فيدفيديف فاز في طلب استدراج العروض وأصبح الخليفةquot; المعين من قبل بوتين quot;لكن عليه ان يأخذ في الاعتبار رأي رجال وزارتي الدفاع والداخلية والاستخبارات الذين سيعينهم الرئيس الحالي في مناصب اساسية في الحكومةquot;.وأكد مصدر في الكرملين للصحيفة أن quot;ميدفيديف ستلجمه توجيهات بوتينquot; وبرنامج التنمية الاقتصادية لروسيا الذي سيمتد حتى العام 2020 ويفترض ان يعتمد قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة في آذار/مارس 2008 .

اما صحيفة quot;فريميا نوفوستيquot; فرأت ان quot;دمتري ميدفيديف سينتخب ثالث رئيس لروسيا في الثاني من آذار/مارس 2008quot; لكن quot;صلابة موقعه الرئاسيquot; ستكون مرتبطة بموقع بوتين في النظام السياسي الروسي بعد هذه الانتخابات. وقال موظف رفيع المستوى للصحيفة ان بوتين quot;سيكون مستشارًا حصريًا للرئيس المقبل لعدد لا حصر له من القضاياquot;.

ولم تطلق quot;كومرسانتquot; اي تكهنات حول مستقبل ميدفيديف كرئيس لكنها قالت ان اعلان ترشيحه quot;اشبه بعرض لعب فيه كل واحد دوره بشكل جيدquot;. وتابعت الصحيفة ان ترشيح ميدفيديف لم يتم من بوتين مباشرة بل من اربعة احزاب (روسيا الموحدة وروسيا الصحيحة والحزب الزراعي والقوة المواطنة) لكن quot;من الواضح من اختارquot; هذا المرشح.

وكانت قد قترحت أحزابquot;روسيا الموحدةquot; وquot;روسيا العادلةquot; وquot;القوة المدنيةquot; والحزب الزراعي ترشيح ميدفيديف لخوض انتخابات الرئاسة وصرح زعيم حزب quot;روسيا الموحدةquot; بوريس غريزلوف بأن حزبه سيعلن في مؤتمره المقرر عقده في السابع عشر من هذا الشهر عن ترشيح النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف رسميا لانتخابات الرئاسة في روسيا. وأدلى غريزلوف بهذا التصريح بعد لقاء الرئيس فلاديمير بوتين مع زعماء أحزابquot;روسيا الموحدةquot; وquot;روسيا العادلةquot; وquot;القوة المدنيةquot; والحزب الزراعي التي اقترحت ترشيح ميدفيديف.

وأيد الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين هذا الاقتراح وقال إن ترشيح النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف من قبل أربعة أحزاب لمنصب الرئاسة يوفر فرصة حقيقية لتشكيل سلطة قوية وراسخة في روسيا. وذكر الرئيس بوتين أن الأحزاب الأربعة تستند إلى مختلف طبقات المجتمع، وسيشكل اثنان منها (quot;روسيا الموحدةquot; وquot;روسيا العادلةquot;) أغلبية مطلقة في مجلس الدوما الروسي الجديد الذي تم انتخابه في الثاني من ديسمبر الحالي.

ولد دميتري ميدفيديف في الرابع عشر من شهر سبتمبر 1965 في مدينة لينينغراد (سانت بطرسبورغ حاليا). أكمل دراسته في كلية الحقوق بجامعة لينينغراد في عام 1987، وحصل على شهادة الدكتوراه في نفس الجامعة في عام 1990. عمل في الفترة الممتدة بين عامي 1990 و1999 في مجال التدريس في جامعة سانت بطرسبورغ، ومستشارا (1990-1995) لرئيس مجلس إدارة مدينة سانت بطرسبورغ، وخبيرا في لجنة الشؤون الخارجية في بلدية المدينة. شغل في عام 1999 منصب نائب رئيس جهاز حكومة روسيا الاتحادية. وعمل ميدفيديف في عامي 1999 و2000 نائبًا لرئيس ديوان الرئاسة، ثم شغل منصب النائب الأول لرئيس الديوان منذ عام 2000. وفي الوقت نفسه ترأس ميدفيديف مجلس مديري شركة quot;غازبرومquot;. وأصبح ميدفيديف رئيسا لديوان الرئاسة الروسية في شهر تشرين الاول/أكتوبر 2003. وعين في شهر نوفمبر 2005 بمنصب النائب الأول لرئيس حكومة روسيا الاتحادية.

وفي موسكو أعلن رئيس الحزب الشيوعي الروسي غينادي زيوغانوف أن ترشيح النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف لمنصب رئيس روسيا كان متوقعا. وقال زيوغانوف في تصريح لنوفوستي أن quot;ميدفيديف كان اليد اليمنى والشخص الذي يؤتمن إليه جدا لدى بوتين على مدى سنين عديدةquot;. كما أشار رئيس الحزب الشيوعي إلى أن ميدفيديف كان quot;أول من أعتبره الخلفquot;.

كما أعلن زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي فلاديمير جيرينوفسكي أن حزبه لن يؤيد مرشحا للمنصب الرئاسي ينتمي إلى حزب آخر. وقال جيرينوفسكي للصحفيين: quot;سيكون لدينا مرشح من حزبنا ولن يكون غير ذلك. ولم نؤيد في تاريخنا ذي العشرين عاما مرشحا من خارج حزبناquot;. وقال جيرينوفسكي في حديث عن ترشيح ميدفيديف أن ما يميز ميدفيديف أن الرئيس يدعمه والوزراء وأكثر من نصف عدد محافظي المناطق الروسية.

وفي غروزني أعرب رئيس جمهورية الشيشان رمضان قادروف عن ثقته في فوز النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف في انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في روسيا في الثاني من مارس 2008. وقال قادروف في حديث لوكالة نوفوستي إن ميدفيديف سيواصل السير على نهج تنفيذ الإصلاحات في روسيا، ويمثلها خير تمثيل على الساحة الدولية. وأضاف أن حزب روسيا الموحدة والأحزاب الأخرى أبدت حكمة كبيرة بترشيحها ميدفيديف لانتخابات الرئاسة.

وفي برلين صرح الخبير السياسي الألماني المختص بشؤون روسيا الكسندر رار بأن ترشيح دميتري ميدفيديف للانتخابات الرئاسية في روسيا وتأييد الرئيس فلاديمير بوتين لهذا الترشيح يعطيان إشارة واضحة للغرب حول مواصلة سياسة إصلاحات اقتصاد السوق في روسيا. وقال رار في مقابلة أجرتها معه وكالة نوفوستي إن هذه الخطوة جاءت مفاجأة للكثيرين لأن المحللين السياسيين الغربيين كانوا يتوقعون أن يختار الرئيس بوتين مرشحًا أكثر تشددًا من أوساط أجهزة القوى. وأشار إلى أن هذه المفاجأة كانت سارة لأن ميدفيديف ليس من المسؤولين في دوائر القوى، ويعتبر من مناصري اقتصاد السوق والمؤمنين به بشدة. وأضاف: quot;سيصبح ميدفيديف رئيسا قويا، ولهذا فمن غير المتوقع أن تتحقق السيناريوهات التي تقلق السياسيين الغربيين والتي تشير إلى احتمال عودة بوتين للسلطةquot;.

وفي واشنطن ذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو أن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش تعتبر الاقتراح بترشيح دميتري ميدفيديف لمنصب رئيس روسيا شأنًا داخليًا لروسيا. وذكرت بيرينو أنها ليست على علم فيما إذا كان بوش قد التقى دميتري مديفيديف.

ويرى الخبير والمحلل السياسي الروسي بوريس ماكارينكو أن ترشيح النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف لخوض انتخابات الرئاسة في روسيا يوفر للرئيس فلاديمير بوتين إمكانية التفكير في السيناريو الذي سيتصرف بموجبه مستقبلا. وقال ماكارينكو في حديث لوكالة نوفوستي: quot;ميدفيديف مرشح مريح ومناسب للرئيس بوتين، ويصلح لكلا السيناريوهينquot;. السيناريو الأول، حسب قوله، quot;ينظر بوتين إلى الوضع بعد عام 2008 كمرحلة انتقالية بين فترة رئاسته الثانية وفترة أخرى جديدةquot; مما يتطلب اختيار مرشح لا يجذب الانتباه كثيرا كرئيس الوزراء الحالي فيكتور زوبكوف. أما السيناريو الثاني فيتمثل، حسب رأي الخبير، في قيام الرئيس بتقليص نفوذه بالتدريج الأمر الذي يتطلب اختيار شخص مثل النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف. وأضاف أن ميدفيديف يمثل الوسط بين هذين السيناريوهين حيث يمكن معه الانتظار والتفكير فيما يتعين القيام به مستقبلا.