قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بانكوك: التقى سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي بقائد الانقلاب في تايلاند الجنرال سونثي بونياراتغلين الثلاثاء لبحث التمرد في المناطق الجنوبية التي تسكنها غالبية من المسلمين، حسب مسؤول. وخلال الاجتماع الذي استمر ساعة ابلغ سونثي القذافي بان التمرد الانفصالي الذي ادى الى مقتل 2700 شخص خلال اربع سنوات، ليس عنفا طائفيا، حسب مسؤول في الحكومة التايلاندية. وقال سونثي، اول مسلم يرأس الجيش في تايلاند البوذية، ان بلاده ستفتح سفارة لها في العاصمة الليبية العام المقبل لتعزيز العلاقات مع ليبيا.

وعقب الاجتماع صرح سيف الاسلام القذافي انه سيشرح الوضع للدول الاسلامية الاخرى في اجتماع منظمة المؤتمر الاسلامي المقبل. وذكر المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان quot;الجنرال سونثي ابلغه انه يوجد 1،7 مليون مسلم في المحافظات (التي تشهد تمردا) الا ان القليل منهم فقط لا يرغبون في البقاء داخل تايلاندquot;. واضاف المسؤول ان quot;نحو 95 بالمئة من زعماء الحكومات المحلية في المنطقة مسلمون، ولذلك فقد طمأنته تايلاند الى ان الديانة ليست هي سبب النزاع في الجنوبquot;.

وكانت سونثي استولى على السلطة في انقلاب ابيض في ايلول/سبتمبر 2006 ووعد بكبح جماح التمرد بتعزيز الامن ومن خلال سلسلة من المبادرات السلمية. الا ان العنف اصبح اكثر دموية. ورغم ان سيف الاسلام القذافي لا يشغل منصبا رسميا في الحكومة الليبية، الا ان الكثيرون يعتقدون انه سيخلف والده معمر القذافي.