الخرطوم: اعتبر موفد الامم المتحدة الى دارفور يان الياسون اليوم الثلاثاء في الخرطوم ان عملية السلام لا تزال quot;قائمةquot; وذلك في ختام محادثات مع الحكومة ومختلف المجموعات المتمردة في السودان. وقال الياسون في مؤتمر صحافي في الخرطوم اثر زيارة الى السودان دامت اسبوعا quot;ان عملية السلام قائمة وسنحاول تسريعها في الاسابيع المقبلةquot;.

واعرب عن امله في تحريك المفاوضات quot;في اسرع وقتquot; للتوصل الى حل في دارفور، غرب السودان، حيث تدور حرب اهلية منذ قرابة خمسة اعوام.وخلال زيارته، التقى الياسون السلطات وحركات التمرد في دارفور وجوبا عاصمة منطقة جنوب السودان التي تتمتع بشبه حكم ذاتي، في محاولة لاقناعها بالانضمام الى العملية السياسية.

وقال انه لم يتمكن من لقاء احد ابرز قادة المتمردين في دارفور خليل ابراهيم زعيم حركة العدل والمساواة بسبب quot;معارك ميدانيةquot;. وقال الياسون quot;تمكنت في المقابل من التحدث معه هاتفياquot;، مضيفا انه اجرى اتصالات ايضا مع زعيم حركة/جيش تحرير السودان المنفي في باريس عبد الواحد محمد نور.وقاطعت الحركتان مؤتمر سرت في ليبيا الذي عقد في نهاية تشرين الاول/اكتوبر وهو ما رفض الياسون وصفه بquot;الفشلquot; واعتبره على العكس بمثابة نقطة انطلاق للعملية.