موسكو: ابدى النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي، دميتري ميدفيديف، الذي كان الرئيس فلاديمير بوتين قد دعمه الاثنين للوصول إلى الكرملين، موافقته على الترشح، داعياً بالمقابل بوتين إلى تولي رئاسة الحكومة الجديدة التي ستشكل في حال فوزه، راسماً بذلك معالم المرحلة المقبلة من الحياة السياسية الروسية.

وقال ميدفيديف، الذي بات مرشحاً فعلياً للفوز في الانتخابات الرئاسية المقررة في الثاني من مارس/آذار المقبل، إنه يأمل الحصول من بوتين على ما يشير إلى رغبته بالمنصب الجديد، الأمر الذي لفت بعض الخبراء الذين كانوا قد توقعوا خطوة مماثلة من الرئيس الروسي الساعي للحفاظ على نفوذه.

ويحول الدستور دون ترشح بوتين للانتخابات المقبلة، غير أن العدد من المراقبين يراهنون على رغبته في البقاء كقطب أساسي في السلطة خلال المرحلة القادمة، وذلك من خلال مناصب حزبية أو حكومية، مع تعديلات دستورية توسّع صلاحيات تلك المناصب.

وقال ميدفيديف، في رسالة تلفزيونية، quot;بعدما أبديت استعدادي لقبول طلب (بوتين) الترشح لمنصب الرئاسة، أتقدم منه للحصول على موافقته المبدئية على ترأس الحكومة التي ستتشكل بعد الانتخابات.quot;

وأضاف ميدفيديف، إن على روسيا - خلال حقبة الرئيس الجديد - المحافظة على السياسات التي رسمها بوتين، كما أشار إلى دور الرئيس الروسي الحالي في إعادة موسكو إلى الخارطة الدولية التي غابت عنها بعد سقوط الاتحاد السوفيتي وإبرازها كقوة عظمى.

ولفت إلى أن تصرفات العالم تجاه روسيا قد quot;تغيرتquot; خلال عهد بوتين، ولم يعد أحد يوجه إلى quot;المحاضراتquot; كأنها quot;تلميذة في مدرسة،quot; مشيداً بدور الرئيس الكرملين في إعادة بناء القوات المسلحة.

وكان الرئيس الروسي قد أعلن الاثنين دعمه لترشيح ميدفيديف لخوض الانتخابات الرئاسية، ليخلفه في رئاسة جمهورية روسيا الاتحادية، بعد نهاية فترته الرئاسية الحالية العام المقبل.

وفي تصريحات نقلها التلفزيون الروسي الاثنين، بعد اجتماع ضم قادة الأحزاب الأربعة الرئيسية التي تسيطر على الكرملين، قال بوتين: quot;سأدعم ترشيحه (ميدفيديف) بكل قوةquot;، لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في الثاني من مارس/ آذار من العام 2008.

وبعد أن اقترح حزب quot;روسيا الموحدةquot; ترشيح ميدفيديف، الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة quot;غازبرومquot; عملاق صناعة الغاز في روسيا، لخوض انتخابات الرئاسة، أعلنت أحزاب quot;روسيا العادلةquot;، وquot;القوة المدنيةquot;، وquot;الحزب الزراعيquot;، أن ميدفيديف سيكون مرشحها أيضاً.

يذكر أن ولد دميتري ميدفيديف، 42 عاماً، من مدينة quot;لينينغرادquot;، المعروفة حالياً باسم quot;سانت بطرسبورغquot;، وقد أكمل دراسته في كلية الحقوق بجامعة لينينغراد في عام 1987، وحصل على شهادة الدكتوراه في نفس الجامعة في العام 1990.

وعمل المرشح الأبرز لرئاسة روسيا، في الفترة بين عامي 1990 و1999 في مجال التدريس بجامعة quot;سانت بطرسبورغquot;، ومستشاراً لرئيس مجلس إدارة المدينة التي ولد بها، وخبيراً في لجنة الشؤون الخارجية في بلدية المدينة ذاتها.