واشنطن: صرحت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان الرئيس جورج بوش يعتزم التدخل مباشرة في مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية خلال زيارته الى الشرق الاوسط في كانون الثاني/يناير. وقالت رايس في مقابلة اجرتها معها صحيفة quot;يو اس ايه تودايquot; ونشرت وزارة الخارجية نصها الاربعاء ان بوش quot;يريد اظهار دعمه للعملية الثنائية والاستمرار في بذل مساع مباشرة لتشجيع الطرفين على المضي قدماquot;.

واعلن البيت الابيض ان بوش سيزور الشرق الاوسط quot;مطلع كانون الثاني/ينايرquot; بدون ان يحدد الدول التي ستشملها هذه الزيارة، فيما افاد الفلسطينيون انه سيزور القدس والاراضي الفلسطينية بين 10 و13 من الشهر. ولم توضح رايس كيف يعتزم بوش التدخل في المفاوضات التي بدأت في 27 تشرين الثاني/نوفمبر خلال مؤتمر دولي عقد في انابوليس قرب واشنطن.

لكنها قالت ان quot;الرئيس لديه طريقة خارجة عن المألوف في الجلوس مع الناس والتوصل معهم (..) الى وسيلة لدفع الامور الى الامامquot;. ومن المقرر ان يلتقي بوش على انفراد كلا من رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;ما سيسمح له بكشف نقاط التباين التي لا يميزانها ربما ونقاط الالتقاء ايضا بينهماquot;.

واشارت الى ان اولمرت وعباس اتفقا في اللحظة الاخيرة قبل انعقاد مؤتمر انابوليس على وثيقة مشتركة بعد تدخل من بوش. ولم تكشف اي تفاصيل حول زيارة بوش لكنها المحت الى انها قد تشمل عدة دول عربية quot;لانه من المهم جدا الحفاظ على تماسك الدعم العربي للمسار الفلسطيني الاسرائيليquot;. وتميز مؤتمر انابوليس بمشاركة عربية غير مسبوقة حيث حضرته 14 دولة عربية بينها السعودية ومصر وسوريا.

رايس في باريس الاحد والاثنين للمشاركة في مؤتمر المانحين للفلسطينيين

الى ذلك أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان الوزيرة كوندوليزا رايس ستتوجه الى باريس الاحد والاثنين للمشاركة خصوصا في مؤتمر المانحين للفلسطينيين الذي تنظمه فرنسا. وقال ماكورماك في تصريح صحافي ان وزيرة الخارجية الاميركية quot;ستزور باريس في 16 و17 كانون الاول/ديسمبر للمشاركة في المؤتمر الدولي للمانحين الذي يفترض ان يدعم الاصلاحات المؤسساتية الفلسطينيةquot;.

وستشارك رايس ايضا في اجتماع اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط مع الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا والامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بحسب ماكورماك. وقال ماكورماك ايضا ان رايس كانت توقعت المشاركة في عدد من اللقاءات الثنائية خلال زيارتها الى فرنسا، دون مزيد من التوضيح.

ويتوقع حضور نحو 90 وفدا في مؤتمر المانحين المتوقع الاثنين في باريس لدعم قيام دولة فلسطينية. ووجهت فرنسا الدعوات الى 68 دولة والى السلطة الفلسطينية لحضور هذا اللقاء على مستوى وزاري والذي يشكل امتدادا لمؤتمر انابوليس (الولايات المتحدة) الدولي حول السلام في الشرق الاوسط والذي عقد في 27 تشرين الثاني/نوفمبر.

وستشارك فيه كل دول الشرق الاوسط التي شاركت في مؤتمر انابوليس (وبينها اسرائيل وسوريا والسعودية) وكل دول الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء في مجموعة الثماني والدول الناشئة الكبرى (البرازيل واندونيسيا والهند ..) او دول تعيش فيها جاليات فلسطينية كبيرة مثل تشيلي.