الدوحة: أعرب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس خالد مشعل اليوم عن استعداد الحركة لايقاف حربها الاعلامية مع السلطة على خلفية احداث غزة. مشعل الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي قال ان حماس quot;جاهزة لذلك وتؤيد مثل تلك المبادرةquot; بيد انه اوضح انه لم تصدر منه شخصيا أي اساءة لاحد بل ان الطرف الآخر هو المستمر بالاساءة لحركة حماسquot;.

ونفى في هذا السياق وجود أي مبادرات عربية حالية لاجراء حوار بين فتح وحماس قائلا ان المبادرات اليمنية والسودانية في هذا الشأن تعثرت ولم تحقق نتيجة لتعنت السلطة وحركة فتح ورفضها مبدأ الحوار دون شروط مسبقةquot;.

واعرب عن الامل في ان يستجيب quot;الطرف الآخرquot; الى دعوات الحوار غير المشروطة لاسيما بعد النهاية التي وصل اليها مؤتمرأنابوليس ووصول المفاوض الفلسطيني الى مرحلة خيبة الامل التي كانت حركة حماس تتوقعها مسبقاquot;.

واتهم الحكومة الاسرائيلية بسعيها الى التقليل من طموحات الشعب الفلسطيني قبل نهاية العام المقبل وهو الموعد المتوقع لانهاء الصراع كما اعلنته اسرائيل. وكشف النقاب عن ان حركة حماس دعت قمة مجلس التعاون الخليجي ومجلس وزراء الخارجية العرب والاطراف الاوروبية الى العمل على رفع الحصار عن قطاع غزة.

وقالquot; طالبنا بايصال المساعدات العربية والاوروبية الى الشعب الفلسطيني بغض النظر عن الخلافات والانقسام السياسي وتلقينا وعودا في هذا الشأنquot;. واكد quot;عدم جواز معاقبة مليون ونصف المليون فلسطيني في غزة ومحاصرتهم وقطع الرواتب عن الموظفينquot; مشيرا الى قطع الرواتب عن 16 الف موظف ملتزم بالعمل غالبيتهم من حركة فتح.

وقال ان العديد من السفارات الاوروبية البارزة دأبت على الاتصال بمكتبه في دمشق بصورة متواصلة منذ ان سيطرت الحركة على القطاع في يونيو الماضي. وحول احتمال شن اسرائيل عملية واسعة النطاق في القطاع قال انها quot;لن تكون نزهةquot; داعيا تل ابيب الى quot;ان تحسب ايضا لمرحلة ما بعد الاجتياحquot; مؤكدا ان المسألة شديدة التعقيد للطرف الاسرائيلي ايضا.

واشاد بنتائج محادثاته في الرياض ووصفها بquot;البناءة والمفيدةquot; بيد انه رفض القول ان كانت الرياض تتفق مع رؤية حركته تجاه مؤتمر انابوليس ونتائجه. ولم يستبعد مشعل تأثر شعبيه حماس اثر احداث غزة قائلا ان الرأي العام متقلب كما هو الحال في أي دولة quot;لكن حماس مستعدة لخوض انتخابات مبكرة متفق عليها لانها تثق في شعبيتها ضمن اسس اللعبة الديمقراطيةquot;.

وحول جهود الافراج عن الجندي الاسرائيلي المعتقل جلعاد شاليط قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ان تعثر المفاوضات يعود بالدرجة الاولى الى تعنت الجانب الاسرائيلي بعدم قبول الافراج عن الاسرى الذين طلبت حماس بالافراج عنهم.