مقرر دولي يوصي باغلاق معتقل غوانتانامو
جنيف:قال المقرر الدولي الخاص لتدعيم حقوق الانسان في مواجهة الارهاب مارتن شينين اليوم ان بعض وسائل تعذيب المعتقلين فى السجون الاسرائيلية غير قانونية ويحرمها القانون الدولي. واعتبر شينين في مؤتمر صحافي ان تبريرات السلطات الاسرائيلية استخدام هذه الوسائل مع المعتقلين بما تسميه مواجهة quot;سيناريو القنبلة الموقوتةquot; مسالة غير مقنعة.

واوضح ان quot;سلطات الامن الاسرائيلية اتخذت هذه المقولة وحولتها الى سياسة للاستخدام عند الحاجة ولكن لا توجد قنبلة ولا هي موقوتةquot;.

وعارض شنن وجود افراد مجندين للامن غير مدربين مثلما شاهد في احد الحواجز في مدينة قلقيلية بالضفة الغربية مشيرا الى ان وجودهم لا يساعد على ايجاد مناخ امن بل يؤدي الى مناخ من التهديد.

وقال ان غزة معزولة من طرق التجارة ومن الضفة الغربية وان اسرائيل تضع حدا للصيد حتى ستة اميال بحرية من شواطئ غزة بدلا من 20 ميلا بحريا كما نصت على ذلك معاهدة اوسلو لعام 1995 وهو ما يؤثر تاثيرا سلبيا على صناعة الصيد في غزة.

وحول الموقف فى مدينة بيت لحم بالضفة واحتفالات الميلاد المسيحية قال ان الجدار الذي تقيمه اسرائيل قد قطع اوصال المدينة ولذلك فلا يمكن الوصول الى كل الاماكن الدينية وان الكثيرين قد فقدوا اعمالهم مما حول المدينة الى واحدة من اكثر المناطق تضررا من الجدار. ورأى انه لو كتب ميلاد الدولة الفلسطينية الجديدة فان ثمة حاجة ملحة لتسهيل حركة التنقل الفلسطينيين بين غزة والضفة الغربية وضمان حرية تنقل البضائع ايضا.