قادة التحالف السياسي الرباعي يبحثون المصالحة والعفو العام
بارزاني يبحث تمديد مادة كركوك وتأجيل عقود النفط

الصحوة تدعو إلى إعادة الضباط القدامى وإشراك العشائر بالأمنية

بريطانيا تسلم المهام الأمنية في البصرة الأحد

500 رجل دين شيعي وسني للمصالحة بمكة ثم إلى بغداد

المالكي يأمر بتسريع كشف قتلة المعموري اثر اتهام حزبه بمقتله

عدم تنفيذ مادة كركوك الدستورية بنهاية العام يسقطها قانونيًا

أسامة مهدي من لندن: بحث قادة التحالف الرباعي للقوى السياسية العراقية الرئيسية الحاكمة مشروع عفو عام وسبل إنجاح المصالحة الوطنية واجراء انتخابات المحافظات بينما كشفت مصادر كردية عن مناقشة رئيس حكومة كردستان نجيرفان بارزاني مع القادة العراقيين في بغداد تمديد العمل بالمادة الدستورية 140 المتعلقة بتطبيع الاوضاع في مدينة كركوك الشمالية والتي تنتهي بنهاية العام الحالي ستة اشهر اخرى وقالت إنه لن يناقش عقود الإقليم النفطية حتى الانتهاء من التعديلات الجارية على الدستور .. في وقت أعلن مدير اكاديمية القوة الجوية العراقية الجديدة الرائد في الجيش الاميركي ستيوارت ليود عن البدء بتخريجها للضباط العراقيين .

فقد بحث قادة وممثلو قوى الاتفاق السياسي الرباعي خلال اجتماع في مكتب الرئيس جلال طالباني في بغداد quot; القضايا المفصلية على الصعيد السياسي والامني في البلاد quot; كما قال بيان رسمي اليوم . وشارك في الاجتماع قادة القوى المنضوية تحت لواء التحالف الرئيس طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني والسيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي زعيم الائتلاف الشيعي الحاكم ونوري المالكي رئيس الوزراء زعيم حزب الدعوة الاسلامية و هوشيار زيباري وزير الخارجية ممثلاً للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني حيث تم بحث دور مجالس الصحوات العشائرية ودورها في بسط الامن quot;وتطهير المناطق من الارهابيين والقتلةquot; وكذلك ضم عناصرها الى القوات الامنية والبدء بدفع مرتباتهم من الحكومة العراقية التي خصصت لذلك 150 مليار دينار عراقي بدلا من القوات الاميركية التي تتولى ذلك لحد الان . كما تم بحث متطلبات اجراء الانتخابات الجديدة لمجالس المحافظات ودور المفوضية العليا للانتخابات في هذه العملية بالاضافة الى موضوع اصدار عفو عام عن المعتقلين الذين لم يرتكبوا اعمالا جرمية . وناقش القادة اضافة الى ذلك التحسن الحاصل في المجال الامني quot;وكيفية استثمار هذا التطور سياسيا نحو انجاح المصالحة الوطنية الحقيقية الشاملةquot; .

وكانت مصادر عراقية اشارت خلال اليومين الماضيين الى ان المالكي يستعد لاصدار عفو عن المعتقلين الذين لم تثبت ادانتهم قبل عيد الأضحى الذي يصادف الاربعاء المقبل موضحة انه سيشمل ما بين 7 و10 الاف معتقل في السجون العراقية والاميركية من بين حوالى 32 الف معتقل بحسب ارقام وزيرة حقوق الانسان العراقية وجدان سالم .

وعلى صعيد المباحثات الكردية مع الحكومة المركزية في بغداد قال مصدر مقرب من رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزاني الموجود في العاصمة حاليًا انه سيبدأ مباحثات رسمية خلال اليومين المقبلين مع مجلس رئاسة الجمهورية والوزراء والمختصين في مؤسسات الحكومة لبحث المسائل العالقة بين بغداد واربيل، في ما يتعلق بثلاث قضايا رئيسة. واجرى بارزاني على امتداء الايام الثلاثة الماضية اتصالات اولية مع طالباني والمالكي والحكيم .

وفي ما يتعلق بتنفيذ المادة 140 من الدستور المتعلقة بتطبيع الاوضاع في مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط والمفترض ان ينتهي العمل بها بنهاية العام الحالي لكن صعوبات سياسية وفنية حالت دون ذلك لحد الآن، فإن مباحثات بارزاني ستنصب على امكانية تمديد العمل بها حتى منتصف العام المقبل برغم التأكيدات الكردية السابقة برفض مثل هذا التمديد . ومن المنتظر أن يكون لبعثة الأمم المتحدة في العراق دور اكثر فاعلية في هذا المجال بعد ان طرحت القيادة الكردية هذا الامر على ممثل الامم المتحدة دي ميتسورا خلال اجتماعات عقدها في اربيل الاسبوع الماضي .

اما بالنسبة للعقود النفطية التي ابرمتها حكومة اقليم كردستان مع شركات اجنبية لاستثمار النفط في الاقليم وترفض بغداد الاعتراف بها فأن الوفد الكردي لن يبحثها حاليًا مفضلاً تأجيل ذلك الى حين اجراء التعديلات المنتظرة على الدستور العراقي والتي تعمل عليها حاليًا لجنة من مجلس النواب العراقي، كما اوضح مكتب اعلام الاتحاد الوطني بزعامة الرئيس طالباني. وستتم دراسة هذه العقود التي بلغ عددها ثمانية لمعرفة ما اذا كانت متناقضة مع مواد الدستور ام لا quot;لتتم معالجة ذلك من قبل هيئة الاقاليم وليس الحكومة العراقيquot; . ولا يستبعد مراجعة هذه العقود لمعالجة اي ثغرة دستورية اوقانونية فيها quot;بشرط ان تقوم لجنة عليا بهذه المهمةquot; كما اوضح المكتب . وعزا سبب عدم ابرام العقود مع شركات نفطية كبرى الى ان المساحة التي يستخرج منها النفط في كردستان لا تتجاوز مساحة تتراوح بين 250 و500 كم مربع وهي صعيرة بالنسبة لعمل الشركات الكبرى، اضافة الى الرغبة في التعامل مع اكبر عدد من الشركات التي تنتمي لدول عدة .

وتختلف حكومتا كردستان وبغداد حول هذه المسألة نتيجة التباين بينهما في تفسير الدستور العراقي بنسخته الحالية حيث يدور النقاش حول مدى الصلاحيات التي يمنحها الى الاقليم لتوقيع هذه العقود وتحديد شكل الاستثمار في الصناعة النفطية . وتشير مسودة قانون النفط والغاز المعروضة على مجلس النواب العراقي حاليًا الى ان هذه العقود يمكن توقيعها شريطة توفر بندين أساسيين أولهما الاسترشاد بالسياسة النفطية العامة للبلاد التي يحددها المجلس الاتحادي للنفط والغاز وثانيهما هو الحصول على موافقة ذات المجلس قبل تنفيذ هذه العقود .

يذكر ان بباحثات الوفد الكردي في بغداد تتركز على ثلاث قضايا رئيسية هي حصة الاقليم من ايرادات الدولة وعقود النفط بين الاقليم والشركات الاجنبية ودفع مرتبات عناصر قوات البيشمركة الكردية من ميزانية وزارة الدفاع المركزية .

القوة الجوية العراقية الجديدة تبدأ بتخريج ضباط وتنفيذ عمليات
خرجت اكاديمية القوة الجوية العراقية في التاجي بضواحي بغداد الشرقية 28 ضابطًا برتبة ملازم ثان للعمل في سلاحها حيث سيتولون مواقع قيادية في عمليات عسكرية وفنية للإدامة وتم تحديد تسعة منهم على انهم طيارين مرشحين .

ونقل بيان عسكري اميركي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم عن مدير اكاديمية القوة الجوية الرائد في سلاح الجو الاميركي ستيوارد ليود قوله quot;نحن نمد القوات الجوية العراقية بالضباط المكلفين ونحن نقوم بذلك في المكان الاصلي الذي تركت فيه اكاديمية القوة الجوية العراقية مكانها عام 2003 بعد الغزو quot; . وتنظم الاكاديمية دورات تدريبية لمدة ستة اشهر من المقرر تمديدها الى تسعة اشهر لتشمل دروسا في اللغة الانكليزية اضافة الى اخرى في التبعية والقيادة والتعلم على الاسلحة والتدريب على مراسيم التخرج .

وقد تم تدريب منتسبي الاكاديمية من قبل ضباط القوة الجوية الاميركية لكنه سيتم توظيف مدربين عراقيين للعمل صفا بصف مع النظراء الاميركان خلال فترة قريبة على حد قول البيان الاميركي . .

وهناك دورة لتدريب نواب الضباط تنظم في أكاديمية القوة الجوية وهي لتدريب نواب الضباط من أجل سد الفجوة الحاصلة بين منتسبي القوة الجوية العراقية من الرتب الدنيا والضباط. وقد تم وضع هذه الدورة وتم التدريس فيها من قبل مدربين عسكريين من سلاح الجو الاميركي quot;والذين تطوعوا برغم واجبهم اليومي في تدريب جنود القوة الجوية الاميركيةquot; حيث يعتمد المدربين على خط العمل المعطى لهم من وزارة الدفاع العراقية ومن الدورات التدريبية التي عملوا فيها في تدريب الجنود الاميركان .

وقال رئيس العرفاء في سلاح الجو الاميركي ومدير التدريب العسكري الاساسي للقوة الجوية العراقية راي هوتلنك quot; نحن نتساءل هل هذا أمرصعب ؟ هل تعمقنا كثيرا ؟ كيف يمكن لهذا ان تم خلال الترجمة ؟ افضل جزء في نهاية اليوم هوعندما ترى انك وضعت المعلومات وهم حصلوا عليها .quot; وعلى نواب الضباط من التلاميذ في هذه الدورة التدريبية اجتيازالتدريب الاساسي قبل بدء التدريب في القاعدة وحال دخولهم الى الاكاديمية فانهم سوف يتلقون دروسا تتضمن التاريخ والقيادة والمهارات الاستشارية .

وفاة جندي بريطاني ومقتل اميركي
قالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق إن جنديا بريطانيا توفي في بريطانيا متأثرا بجراح أصيب بها خلال حادث سير في مدينة واشارت الى مقتل اخر.

واضافت في بيان اليوم ان الجندي أصيب قبل يومين في حادث سير في مطار البصرة الدولي ونقل على إثرها إلى لندن لتلقي العلاج لكنه توفي في إحدى المستشفيات البريطانية.

وتحتفظ القوات البريطانية حاليا بقوة تقدر بحوالي 5250 جنديا تعمل في إطار القوات المتعددة الجنسيات في العراق وسيجري تقليصهم إلى 2500 جندي في العام المقبل. وكانت قد سحبت 1850 جنديا خلال الأشهر الماضية.

وفي بيان آخر، قالت القوات ان جنديا اميركيا من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد قتل امس خلال هجوم بأسلحة نارية خفيفة جنوب بغداد مشيرا الى انها لن تعلن اسمه قبل ابلاغ ذويه بمصرعه .