بهية مارديني من دمشق: أجلت محكمة امن الدولة بدمشق اليوم محاكمة مجموعة من الأكراد حتى 6-4 -2007 .
ويحاكم الأكراد الخمسة بتهمة الانتماء الى جمعية سرية غير مرخصة ومحاولة اقتطاع جزء من الاراضي السورية وضمها لدولة اجنبية ، واثارة النعرات الطائفية في سوريا.
والمعتقلون الاكراد في سجن صيدنايا العسكري هم : نظمي عبد الحنان محمد ، دلكش شمو ممو ، أحمد خليل درويش ، ياشا خالد قادر ، تحسين خيري ممو.
وشهدت فترة محكمة الأكراد اعتصام دعا اليه الحزب اليساري الكردي في سوريا و تيار المستقبل الكردي في سورياو حزب يكيتي الكردي في سوريا للاحتجاج على ما اسمته quot;قمع الحريات واستمرار الفساد quot;، وللمطالبة بإلغاء قانون الطوارئ والمحاكم الاستثنائية والإفراج عن كافة السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي وفي مقدمتهم السجناء الكرد، وخصت بالذكر معروف أحمد ملا أحمد عضو اللجنة المركزية لحزب يكيتي ، الموقوف في فرع الفيحاء للأمن السياسي .
واعتقلت السلطات السورية المعتصمين ووضعتهم في سيارات وقادتهم الى اوتستراد حرستا ثم اطلقت سراحهم هناك وكان منهم فؤاد عليكو وحسن صالح ومحمود عمو ومحمود صارم واخرين كما اخذت السلطات الامنية البطاقات الشخصية لبعضهم .. وكان من المفترض ان يكون هذا الاعتصام في العاشر من هذا الشهر حيث ذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان ، الا ان الاحزاب الكردية ارتأت الى الاعتصام في 16 الشهر موعد محاكمة معتقلين اكراد للجمع بين المناسبتين .