الرباط: قال مسؤول من جبهة البوليساريو التي تسعى لاستقلال الصحراء الغربية يوم الاحد إن الجبهة ستصوت يوم الثلاثاء على ما اذا كان يتعين استئناف القتال بشأن الاقليم الصحراوي ضد المغرب.
وتقوم قوات حفظ سلام دولية بمراقبة الاقليم الغني بالموارد منذ 1991 عندما توسطت الامم المتحدة في وقف لاطلاق النار بين الجانبين وانهاء حرب عصابات محدودة.
وقال محمد خداد ان مسؤولي البوليساريو الذين التقوا يوم السبت في مؤتمر استراتيجي في بلدة تيفاريتي التي تسيطر عليها الجبهة درسوا استئناف الصراع المسلح ومواصلة المفاوضات او الجمع بين الاثنين.
وقال خداد وهو مسؤول بارز في البوليساريو وهو ايضا المتحدث باسم المؤتمر بالهاتف من تيفاريتي quot;أجرينا نقاشا كبيرا بالامس حول المفاوضات.quot; واضاف quot;قال العسكريون (لايمكننا ان نستمر في التفاوض الى ما لا نهاية. علينا تقييم الموقف.. علينا ان نقترح استئناف الصراع المسلح.quot;
وتابع quot;قال اخرون لا..لا..علينا ان نواصل التفاوض لان لدينا جولة ثالثة من المفاوضات ستحين في يناير.quot;
وقال خداد quot;سنصوت على ذلك في الثامن عشر في نهاية المؤتمر.quot;
ومضى خداد quot;وهناك خط ثالث يرى اننا لايمكن ان نتفاوض الى ما لا نهاية وربما يتعين علينا عقد مؤتمر متابعة لاتخاذ قرار في ستة او 12 او 18 شهرا.quot;
وقال مسؤولو البوليساريو ان الامانة الوطنية ستوصي باستراتيجية متعددة المحاور للكونجرس الذي يضم اكثر من 1500 مندوب تقضي ببدء الاستعدادات للحرب ومتابعة المفاوضات في نفس الوقت.
واذا كان هناك تصويت لصالح مثل ذلك المنهج ستكون هذه هي المرة الاولى التي تصبح فيها الاستعدادات للحرب جزءا من استراتيجية البوليساريو في الاقليم الذي يقطنه اكثر من 260 الفا منذ الاتفاق على الهدنة.