قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



نواكشوط: أعلنت الاذاعة الرسمية الثلاثاء ان موريتانيا في حاجة الى 7.5 ملايين دولار لنزع الالغام في شمال البلاد حيث اوقعت 300 قتيل منذ نهاية الحرب مع الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية عام 1979.

وافادت الاذاعة ان هذا المبلغ (7.5 ملايين دولار) يعكس الحاجات المالية التي حددتها الحكومة الموريتانية في وثيقة استراتيجية وطنية لنزع الالغام في شمال البلاد والتي خضعت للنقاش في منتدى الاثنين والثلاثاء في العاصمة. وستطلب الحكومة المبلغ من الجهات المانحة مثل الامم المتحدة التي شاركت في المنتدى الذي خصص يومين للالغام المضادة للاشخاص.

وزرعت الالغام على مساحة تقدر بنحو 310 الاف كلم مربع عند الحدود مع الصحراء الغربية التي ضمها المغرب، وافادت الارقام الرسمية ان الالغام اسفرت منذ 1979 عن 349 قتيلا و247 جريحا ودمرت 36 سيارة ونفق بسببها مئات الجمال.واكدت الاذاعة ان quot;294 الف نسمة في المنطقة وهم من الرحل ومواشيهم يعيشون باستمرار في خطر ولا بد من التعبئة وجمع الوسائل الضرورية لضمان سلامتهمquot;.

وشاركت موريتانيا اعتبارا من 1975 الى جانب المغرب في النزاع المسلح ضد جبهة البوليساريو من اجل السيطرة على الصحراء الغربية قبل ان تنسحب عام 1979. وضمت الرباط المستعمرة الاسبانية سابقا عام 1975 لكن جبهة البوليساريو ما زالت تطالب بالاستقلال مدعومة بالجزائر.