القدس: اعلن وزير الاسكان الاسرائيلي زئيف بويم في بيان الاربعاء ان اسرائيل تدرس خططا لبناء حي استيطاني جديد في القدس الشرقية المحتلة.وقال بويم quot;انها دراسة تمهيدية لخطة بناء اولية. وتجري دراسات جدوى طوال العام في كل مناطق القدس التي يمكن البناء فيهاquot;.وتابع الوزير تعليقا على مقال نشرته صحيفة هآرتس الاسرائيلية وكشفت فيه هذه الخطط quot;على الوزارة ان تقدم حلا لمشكلة السكن في القدسquot;.

وذكرت هآرتس ان هذا المشروع المقرر تنفيذه في منطقة عطاروت قد يتضمن اكثر من عشرة الاف مسكن ما سيجعل منه اكبر حي استيطاني في القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل عام 1967.
غير ان بويم نفى ان يكون اعطى الضوء الاخضر للخطة مثلما ورد في الصحيفة.

وعطاروت منطقة صناعية تقع بين قريتي بير نبالا والرم قرب معبر قلنديا الفاصل بين القدس والضفة الغربية المحتلة.وسبق ان اثارت اسرائيل غضب الفلسطينيين وانتقادات شديدة من واشنطن والدول الاوروبية حين طرحت استدراج عروض لتوسيع حي هار حوما الاستيطاني (جبل ابو غنيم بالعربية) في القدس الشرقية بالتزامن مع تحريك مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين في مؤتمر انابوليس قرب واشنطن.

وتم توسيع حدود بلدية القدس بشكل كبير نحو الشرق بعد حرب حزيران/يونيو 1967 لضم الجزء العربي من المدينة المقدسة والقطاعات المجاورة وكلها تقع في الضفة الغربية. ولم تلق عمليات الضم هذه اي اعتراف من المجتمع الدولي.