قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: تنوعت الموضوعات في الصحف البريطانية الصادرة اليوم والتي تطرقت إلى ملفات عديدة مثل الارهاب والعراق والشرق الأوسط، فضلا عن العديد من الموضوعات المتعلقة بالشؤون البريطانية والدولية. وكتب إيان بليك في صحيفة الجارديان يقول إن أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة وجه الدعوة لزوار المواقع الجهادية كي يطرحوا أسئلتهم على قيادات القاعدة.

وقالت الصحيفة quot;إن الدعوة وجهت لأفراد ووكالات ومخالف وسائل الاعلام لطرح أسئلة على الظواهري فيما وصف بلقاء مفتوح وسيجيب الظواهري، الذي يعتقد باختبائه في المنطقة الحدودية بين أفغانستان وباكستان، على هذه الأسئلة في أواسط كانون ثاني/ يناير المقبلquot;.

quot;وقالت مؤسسة السحاب، وهي الجناح الاعلامي للقاعدة، إن الظواهري سيجيب الأسئلة قدر استطاعته وفي أقرب فرصة ممكنةquot;.

وذكرت الجارديان انه طلب من السائلين أن تكون أسئلتهم مختصرة وموجزة، مشيرة إلى أن الدعوة لم توضح كيف سيكون شكل الاجابات مكتوبة أم مسموعة أم مرئية.

وقالت الصحيفة إن منابر الجهاديين على الانترنت متاحة فقط لمن يملك كلمة السر غير أنها متابعة من قبل المنظمات المتخصصة ووسائل الاعلام ووكالات الاستخبارات.

ونسبت الصحيفة إلى آدم ريزمان من معهد سايت بواشنطن القول quot;تدفقت الأسئلة من قبل زوار هذه المواقع وتركزت على السؤال على سلامة زعماء القاعدةquot;.

ونقلت الجارديان عن ريزمان القول quot;إن هذه الدعوة جزء من الحرب الاعلامية الدائرة وهي الأولى من نوعها ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الظواهري سيرد على الأسئلة التي يريد الاجابة عنها فقطquot;.

وقالت الصحيفة إن الظواهري هو أبرز المتحدثين باسم القاعدة وقد أصدر خلال العام الحالي 16 شريطا صوتيا ومرئيا بالمقارنة بأربعة فقط أصدرها زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

وأضافت الصحيفة ان الظواهري ركز في شريطه الأخير على أهمية quot;الاعلام الجهادي في الحرب ضد العدو الصليبي الصهيونيquot;.

العراق
وحول الشأن العراقي، كتب مايكل هوارد في الجارديان يقول إن العراقيين استعادوا السيطرة على شوارعهم.

وقالت الجارديان إن الآلاف من الشباب العراقي انضم إلى اللجان الأمنية في ضواحي العاصمة بغداد، مشيرة إلى أن هذه اللجان الأمنية تضم شبابا من الشيعة والسنة على حد سواء.

وأضافت الصحيفة ان الجنود الأميركيين يصفون هؤلاء الشباب بأنهم quot;المواطنون المهتمونquot;، أما العراقيين فيصفون هذه اللجان بأنها quot;لجان الصحوةquot;.

وقالت الصحيفة إن هناك 72 ألف شاب في هذه اللجان في 12 محافظة من محافظات العراق الـ 18.

وبالنسبة لملف الشرق الأوسط، قالت الجارديان إن الرئيس الأميركي جورج بوش سيبدأ جولة في الشرق الأوسط في العام الجديد تشمل إسرائيل والضفة الغربية ودول الخليج ومصر.

وتقول الصحيفة إن هذه الزيارة التي تبدأ في 8 يناير / كانون الثاني المقبل تأتي على خلفية استمرار التوتر في المنطقة حيث قامت القوات الاسرائيلية خلال الأسبوع الحالي بشن هجمات على أهداف في غزة ردا على هجمات صاروخية.

quot;كما تعتبر الزيارة امتدادا لمؤتمر أنابوليس للسلام في الشرق الأوسط الذي عقد الشهر الماضي والذي انتهى بوعود غامضة بشأن محاولة تسوية النزاع مع نهاية عام 2008 quot;.

وقالت الجارديان إن الرئيس السوري بشار الأسد أعرب عن شكوكه في جدوى الزيارة في حديث لصحيفة نمساوية مؤخرا ، مشيرا إلى أنها السنة الأخيرة في رئاسة بوش.

نك كليج
وفي صحيفة التايمز موضوع عن نك كليج الزعيم الجديد لحزب الديموقراطيين الأحرار وهو ثالث أكبر الأحزاب في بريطانيا تحت عنوان quot;نك كليج يؤمن بالأسرة وليس باللهquot;.

ونسبت الصحيفة لكليج قوله إنه quot;لا يؤمن باللهquot;، ولكنه رفض التعليق على سؤال يتعلق بما إذا كان قد تعاطى المخدرات.

كما نسبت التايمز إلى كليج القول quot;إن حزبي العمال والمحافظين يحتضران وهما لا يدركان أن النظام الذي يدافعان عنه لم يعد يعملquot;.

quot;وكان كليج قد أجاب لدى سؤاله عما إذا كان يؤمن بالله بالنفي غير أنه قال إنه يحمل الكثير من الاحترام للمؤمنين، مشيرا إلى أن زوجته كاثوليكية وهي تربي أطفاله ككاثوليكquot;.

وحول شأن بريطاني آخر، كتبت صحيفة الديلي تليجراف في صفحتها الأولى تقول quot;إن الأميرة ديانا زعمت في رسالة لها أن ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز يتآمر لقتلهاquot;.


الأميرة ديانا
وقالت الصحيفة quot;إن رسالة تم كشف النقاب عنها في التحقيق الذي يتناول ملابسات وفاة ديانا ذكرت فيها الأميرة الراحلة أنه تشارلز يسعى للخلاص منها للزواج من مربية ولديهquot;.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأميرة بعثت بهذه الرسالة في عام 1993 إلى بول بوريل، خادمها الخاص بالشراب، وقبل ثمانية أشهر من انفصالها عن تشارلز.

وفي صدر موضوعها الرئيسي قالت صحيفة الديلي تليجراف إن سائقي السيارات في بريطانيا والذين يستعملون الهواتف المحمولة خلال القيادة سيتعرضون للسجن.

وقالت الصحيفة إن مستعمل الهاتف المحمول خلال القيادة قد يواجه السجن لمدة عامين كما أن مرسل الرسالة النصية خلال القيادة أو المستمع للام بي 3 أو الاي بود سيواجه أحكاما بالسجن أيضا.

بوتين
وتعلق شون ووكر من صحيفة الاندبندنت على اختيار مجلة تايم الأميركية الرئيس الروسى فلاديمير بوتين رجلا لعام 2007 .

وتنقل الاندبندنت عن التايم القول ان بوتين قد قام بعمل يعد مفخرة فى القيادة الشديدة التميز خلال الثمانية اعوام التى قضاها فى سدة الحكم، وهو الروسى الاول الذى تختاره مجلة التايم شخصية للعام منذ اختيارها ميخائيل جورباتشوف عامى 1987 و 1989.

quot;وقال متحدث باسم الكرملين ان هذا الاختيار يعد اعترافا بما قام به الرئيس بوتين على اخراج روسيا من المتاعب الاقتصادية والاجتماعية التى سادت فى روسيا فى تسعينيات القرن الماضى و لدوره فى استعادة العزة الوطنيةquot;.

quot;وتقول مجلة التايم ان اختيارها لشخصية العام يرتبط بالدور الذى تقوم به تلك الشخصية فى احداث تغيير فى العالم الذى نعيش فيه سواء للافضل او للأسوءquot;.

quot;ولهذا لا يأتى تقييم مجلة التايم للرئيس بوتين كله ايجابيا . فتقول عنه المجلة مثلا انه رجل يمثل خطورة، وفى هذا السياق يقول بوتين ان هناك الكثيرين خارج روسيا ممن يحاولون الاساءة الى صورة روسيا للتأثير فى سياستها الداخلية، و تقول مجلة التايم ان السبب الاساسى فى اختيار بوتين رجلا للعام هو قدرته على انهاء حالة الفوضى فى روسياquot;.

مبيكي
وفي افتتاحيتها قالت صحيفة الفايننشيال تايمز إن انتخاب جاكوب زوما زعيما لحزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم في جنوب افريقيا يمثل علامة صحية على التقدم الديموقراطي في هذا البلد.

وقالت الصحيفة إن التجربة الجنوب افريقية تمثل تجربة رائدة للقارة السمراء.

ودعت الصحيفة زوما وثابو مبيكي رئيس جنوب افريقيا إلى الارتقاء فوق مستوى الخلافات الشخصية لأنها تهدد مستقبل هذا البلد.

وحول ملف الأزمات الانسانية في العالم قالت صحيفة الاندبندنت ان منظمة quot;أطباء بلا حدودquot; حددت مناطق رأت أنها بحاجة إلى المزيد من الاهتمام الاعلامي.

واضافت الصحيفة تحت عنوان quot;المنسيونquot; ان هذه المناطق التي تحتاج المزيد من الاهتمام الاعلامي هي بورما والصومال وسيرلانكا وكولومبيا والشيشان وزيمبابوي وجمهورية وسط افريقيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية كما أشارت إلى ضرورة الاهتمام بسوء التغذية والدرن.