لندن: اعلنت شرطة اسكتلنديارد اليوم ان الاردني من اصل فلسطيني جميل البنا الذي اطلق سراحه من سجن غوانتانامو ونقل الى بريطانيا الاربعاء قد اعتقل بعيد وصوله تنفيذا لمذكرة اعتقال اوروبية في حقه صدرت بناء على طلب اسبانيا التي تريد تسلمه.

ويبلغ البنا الـ45 من العمر وتتهمه مدريد بنشاطات لها علاقة بالارهاب ومن المقرر ان يمثل الخميس امام محكمة وستمنستر في لندن حسب ما قالت الشرطة البريطانية في بيان.

وجميل البنا لاجئ فلسطيني يحمل الجنسية الاردنية اعتقلته وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية quot;سي اي ايهquot; في تشرين الثاني/نوفمبر 2002 بينما كان يقوم برحلة عمل الى غامبيا.

والمحتجزان الاخران السابقان في غوانتانامو هما عمر دغايس وعبد النور سامر وقد وصلا برفقة جميل البنا الاربعاء الى مطار لوتون البريطاني بعدما امضيا اربع سنوات ونصف السنة في هذه القاعدة الاميركية في غوانتانامو، وقد اعتقلا ايضا.

وقالت الشرطة انهما اعتقلا بموجب القانون حول الارهاب الصادر عام 2000 بسبب وجود شكوك quot;لتنظيم وتدبير اعمال ارهابية او الحض عليهاquot;.

وكان عمر دغايس اعتقل في لاهور في باكستان في نهاية العام 2001 وهو من اصل ليبي وترك بلاده منذ العام 1986 وحصل على صفة لاجئ في بريطانيا بعد سنة.

اما عبد النور سامر فقد حصل على اللجوء السياسي عام 2000 في بريطانيا التي كان استقر فيها عام 1999 بعدما فر من الجيش الجزائري.
ولا يزال هناك شخصان فقط كانا يقيمان بشكل شرعي في بريطانيا قبل اعتقالهما في غوانتانامو وهما ليسا بريطانيين.