واشنطن: اظهر استطلاع جديد للرأي الأميركي العام نشرت نتائجه اليوم تعادلا افتراضيا للمرشحين الديمقراطيين الثلاثة الكبار في ولاية (ايوا) التي تشهد اول انتخابات رئاسية للحزب الديمقراطي في العام الجديد 2008.

وقالت نتائج الاستطلاع الذي اجرته شبكة (سي ان ان) الاخبارية ومجموعة ابحاث الرأي (اوبينيون ريسيرش كوربوريشن) ان 30 في المائة من الناخبين ذوي الميول الديمقراطية بولاية ايوا يساندون سيناتور ولاية نيويورك هيلاري كلينتون فيما حصل سيناتور الينويز باراك اوباما والسيناتور السابق لولاية نورث كارولاينا جون ادوارد على 26 في المائة لكل منهما.

وتعتبر هذه النتيجة تعادلا افتراضيا بين المرشحين الثلاثة عند اخذ هامش الخطأ للاستطلاع بعين الاعتبار والبالغ في هذا الاستطلاع زائد او ناقص 4 في المائة. وحصل حاكم ولاية نيومكسيكو بيل ريتشاردسون على 7 في المائة فيما لم تتعد نسبة اي من المرشحين الديمقراطيين الاخرين خمسة في المائة.

وفي ما يتعلق بالمرشحين الجمهوريين ساند 33 في المائة من ناخبي ايوا ذوي الميول الجمهورية حاكم آركنساس السابق مايك هوكابي فيما حصل حاكم ولاية ماساتشوستس السابق ميت رومني على 25 في المائة يليه عمدة نيويورك السابق رودي جولياني بنسب 11 في المائة فقط.

وطغت على المشهد الانتخابي المبكر ظاهرة التراجع الكبير في شعبية جولياني الذي كان يعد سابقا ابرز المرشحين الجمهوريين للمكتب البيضاوي وخاصة في ظل التراجع الحاد الذي سجلته نتائجه في الاسابيع الاخيرة في اعقاب الكشف عن علاقاته بمساعدين سابقين مقربين له تبين تورطهم في متاعب قانونية الى جانب الكشف عن سجلات عامة توضح استخدامه لشرطة نييورك لتوفير الامن والحماية لعشيقته السابقة عندما كان عمدة لاكبر المدن الأميركية.

ودخل جولياني مستشفى سانت لويس الليلة الماضية لمعاناته من نزلة برد قوية ومن المتوقع ان يغادرها الليلة. وفي بقية النتائج الجمهورية حصل سيناتور اريزونا جون مكين وسيناتور تينيسي السابق فريد تومبسون على 9 في المائة لكل منهما بينما نال سيناتور ولاية تكساس رون بول 6 في المائة بينما حل باقي المرشحين الجمهوريين على نسب متدنية للغاية. ويبلغ هامش الخطا في استطلاع الناخبين الجمهوريين زائد او ناقص خمسة في المائة.

المرشح الجمهوري تانكريدو ينسحب من المعركة الرئاسية

هذا و انسحب الجمهوري توم تانكريدو المعادي للهجرة الى الولايات المتحدة من المعركة الرئاسية.وقال خلال مؤتمر صحافي في ديس موانس (ايوا، وسط) quot;انسحب من السباق (الى البيت الابيض) وادعم (حاكم ماساشوسيتس السابق ميت) رومني كي يكون رئيسا للولايات المتحدةquot;.

واشار تانكريدو، نائب كولورادو (غرب)، الى ان لديه شعورا بانه حقق هدفه quot;بحمل تقريبا معظم المرشحين الجمهوريين الى البيت الابيض الالتزام بخطة للهجرة قائمة على اساس الدفاع عن حدودنا واحترام قوانيننا حول الهجرةquot;.