أسامة مهدي من لندن : دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الرئيس الألباني بامير توبي إلى فتح سفارة بلاده في بغداد وذلك خلال اجتماعهما في بغداد اليوم.
وأكد المالكي خلال الاجتماع حرص الحكومة العراقية على مد جسور التعاون وتوطيد العلاقات مع جمهورية البانيا. ودعا البانيا إلى فتح سفارتها في العراق مؤكدا استعداد السلطات العراقية لتوفير الحماية اللازمة لها وتقديم جميع التسهيلات لنجاح مهامها الدبلوماسية.
وأشار المالكي الى ان قوات بلاده الامنية قد وصلت الى مرحلة متقدمة في الأداء، وتنام ٍ في القدرات نتيجة الجهود التي بذلت في الفترة الماضية وبمساندة القوات متعددة الجنسيات وبضمنها القوات الالبانية. واضاف ان الحكومة العراقية عازمة على تحقيق الامن والاستقرار وتسلم الملف الامني في عموم المحافظات العراقية،وانها حريصة على امن وسلامة جميع بلدان المنطقة مثلما تحرص على امن وسلامة العراق.
من جانبه اشاد رئيس جمهورية البانيا باستكمال جاهزية القوات المسلحة العراقية وتنامي قدراتها،مجددا دعم بلاده للحكومة العراقية في حربها ضد الارهاب وجهودها الرامية الى بسط الامن والاستقرار وسيادة القانون.
وكان الرئيس الالباني قد وصل الى بغداد اليوم في زيارة غير معلنة لتفقد قوات بلاده المتمركزة في منطقة الموصل الشمالية ضمن القوات متعددة الجنسيات في العراق والبالغ عدد افرادها حوالى 150 عسكريًا وذلك لمناسبة اعياد الميلاد.