المساعدات الأميركية لباكستان تم تحويلها وإهدارها
سوكور (باكستان): اتهم رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف الذي يقود حزبه المعارض في الانتخابات التشريعية المقررة في الثامن من كانون الثاني/يناير، الاثنين الرئيس برويز مشرف بانه quot;يذل نفسهquot; امام الولايات المتحدة. وامام نحو ثلاثة الاف شخص في سوكور جنوب البلاد، اكد شريف انه يوم كان في السلطة العام 1998 رفض الرد على خمس مكالمات هاتفية من الرئيس الاميركي بيل كلينتون الذي اراد الاعتراض على التجارب النووية الاولى لباكستان.

وتدارك quot;لكن مشرف يذل نفسه ما ان يتلقى مكالمة واحدة من واشنطنquot;، في اشارة خصوصا الى ان الرئيس الباكستاني بات منذ نهاية 2001 الحليف الرئيس للولايات المتحدة في quot;الحرب على الارهابquot;.

واضاف المسؤول السابق الذي ازاحه مشرف من السلطة في 12 تشرين الاول/اكتوبر 1999 ان quot;باكستان باتت موضع سخرية في العالم اجمعquot;. وحكم على نواز شريف بالسجن مدى الحياة العام 2000 بتهمة ممارسة الفساد ابان حكمه، لكنه اتفق مع حكومة مشرف في العام نفسه على الحصول على حريته مقابل وعد بمغادرة البلاد لعشرة اعوام.

وعاد من منفاه في تشرين الثاني/نوفمبر بعدما وعدت حكومة مشرف بعدم ملاحقته.لكن قريبين من مشرف واوساطا صحافية اكدوا ان شريف اجرى quot;مقايضةquot; مع الرئيس الباكستاني.ولم توافق اللجنة الانتخابية على ترشيح شريف للانتخابات التشريعية والاقليمية في الثامن من كانون الثاني/يناير كونه مدانا.واعتبر شريف ان مشرف اغرق البلاد في quot;حمام دماءquot;.

وشهدت باكستان خلال هذا العام موجة اعتداءات غير مسبوقة اسفرت عن اكثر من 770 قتيلا.