الرباط: اسفت صحف مغربية عدة الاثنين للتوتر الدبلوماسي بين الرباط ودكار، وانتقد بعض العناوين quot;اخطاءquot; الدبلوماسية المغربية بعدما استدعت سفيرها في السنغال لثلاثة ايام.وارادت الرباط بذلك الاحتجاج على كلام مسؤول في الحزب الاشتراكي السنغالي لمصلحة جبهة البوليساريو التي تطالب بالسيادة على الصحراء الغربية. وردت السنغال السبت بدورها باستدعاء سفيرها. وقالت صحيفة quot;لو ماروكquot; (المستقلة) quot;على الارجح ان استدعاء السفير قرار غير ملائمquot;، منددة في الوقت نفسه بدعم الحزب الاشتراكي السنغالي لجبهة البوليساريو.

واضافت الصحيفة ان هذا الدعم quot;هو نتيجة مباشرة للدعم المادي الذي قدمته الجزائر لهذا الحزب في الانتخابات الرئاسية السنغالية الاخيرةquot;.

من جهتها، كتبت صحيفة الصباحquot; في احد عناوينها quot;اخطاء دبلوماسيةquot; وقالت quot;لم تقدم الحكومة الى حد الان اي مبرر مقنع لاستدعائهquot; (السفير في السنغال). واضافت بسخرية quot; على المغرب سحب كل سفرائه من العالمquot; نظرا لدعم بعض الاحزاب لجبهة البوليساريو.

اما صحيفة quot;الاحداث المغربيةquot; القريبة من الاشتراكيين فوصفت القضية بانها خطأ افقد الدبلوماسية المغربية هدوءها.واضافت الصحيفة ان هذه الازمة الدبلوماسية تأتي في وقت بدأ فيه المغرب تحقيق نوع من الاجماع الدولي حول اقتراحه منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا موسعا.اما جريدة quot;البيانquot; (حكومية) فرأت ان quot;(الاشتراكي السنغالي) جاك بودان هو من زرع المشكلة في النفوسquot; عبر التفوه بكلام quot;غير اخوي تجاه المغرب وقضيته الوطنيةquot; فادى الى quot;رد فعل مدروسquot; من المغرب.