طوكيو: نقلت وكالة انباء كيودو عن مسؤول في كوريا الشمالية قوله ان بلاده قد تبطيء خطى ابطال منشاتها النووية وعزا ذلك الى التأخر في تسليم بيونجيانج معونات في مجال الطاقة تلقت وعودا بالحصول عليها بموجب صفقة لنزع السلاح.

ونقل عن هيون هاك بونج نائب مدير مكتب الشؤون الأميركية في وزارة الخارجية قوله في وقت متأخر يوم الاربعاء quot;حدث تأخر في تنفيذ تعهدات التعويضات الاقتصادية التي قطعتها الدول الاخرى في المحادثات السداسية.quot;

واضاف قوله quot;ليس امامنا من خيار سوى اتخاذ اجراءات للتعديلquot; مشيرا الى ايقاع عملية ابطال المنشات النووية.

وقالت كيودو ان هيون كان يتحدث بعد ان اجرى مباحثات مع دبلوماسيين من الصين وكوريا الجنوبية في بيونجيانج بهدف ايضاح تفاصيل الاتفاق السداسي الذي يقضي بامداد كوريا الشمالية بزيت الوقود في مقابل نزع سلاحها النووي.

وقد وافقت كوريا الشمالية على اغلاق منشاتها النووية والكشف عن كل انشطتها النووية بنهاية العام وذلك في مقابل الحصول على حوافز دبلوماسية ومعونات من الوقود بموجب اتفاق نزع السلاح الذي تم التوصل اليه في المحادثات السداسية التي تشارك فيها الولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا.

وقالت كيودو ان شحنات النفط الى كوريا الشمالية بدأت منذ شهرين لكن حدثت تأخيرات لاسباب فنية.

ونقلت كيودو عن هيون قوله عن ابطاء أعمال نزع السلاح quot;هذه مسألة فنية محضة.quot; واضاف قوله انه اوضح ان بيونجيانج لا تنوي التخلي عن هذه العملية.

واذا كشفت بيونجيانج بشكل كامل عن برامجها النووية فانه من المتوقع ان تحذفها الولايات المتحدة من قائمتها للدول راعية الارهاب التي تستلزم فرض عقوبات اقتصادية وغيرها على بيونجيانج.