القاهرة: انتقد الرئيس المصرى حسنى مبارك بشدة تصريحات وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبى ليفنى بشأن أداء مصر فيما يخص تهريب الاسلحة الى غزة معتبرا انها quot; تجاوزت الخطوط الحمراء quot; . جاء ذلك خلال مقابلة للرئيس مبارك مع صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الاسرائيلية تنشره غدا ونقلته وكالة انباء الشرق الاوسط .

وحذر من ان هذه التصريحات تعمل على افساد الاجواء والعلاقات مع اسرائيل التى وصفها بأنها quot;مهمة جدا quot; وقال للصحيفة الاسرائيلية quot; اذا كنتم لا توافقون على الطريقة التى نتعامل بها مع تهريب الاسلحة فنحن نرحب بان تقوموا بهذا العمل بانفسكمquot; .

واكد الرئيس مبارك ان مصر ليست مصدر الكميات الكبيرة من الاسلحة التى نقلت الى قطاع غزة وانها تبذل جهودا كبيرة لكى تتعامل مع قضية الانفاق وتمنع التهريب وتصادر وتضبط المواد التخريبية موضحا ان هذه الاسلحة تم شحنها بطريق البحر . وقال ان بلاده لن تتعاون فى تهريب اى اسلحة ضد اسرائيل او ضد اى دولة اخرى.

واضاف ان مصر أغلقت حتى الان 160 نفقا وضبطت عشرات الاطنان من المتفجرات والمواد التخريبية والقنابل والمواد العسكرية مضيفا أنه اذا لم يرق للاسرائيليين ما نقوم به من جهود فى هذه القضية فليبحثوا عن المهربين بأنفسهم .

ووصف الرئيس مبارك الصورة الخاصة بالشريط الذى أرسلته اسرائيل الى واشنطن عن تهريب أسلحة الى قطاع غزة بأنها صور مفبركة وعمل كمبيوتر معتبرا أن من يحاول اتهام مصر بالتعاون مع مهربى السلاح فهو كذاب كبير .

ورأى الرئيس مبارك ان حل قضية التهريب تتطلب التعاون مع اسرائيل عن طريق فحص كل شكوى وكل معلومة صغيرة وأن يظهروا اهتماما مشتركا ولفت الى انه تحدث فى هذه المسائلة مع وزير الدفاع ايهود باراك واخذ منه موافقة على ذلكquot;. وفيما يتعلق بزيارة الرئيس الامريكى جورج بوش المنتظرة للمنطقة وتحقيقها انطلاقة فى عملية السلام قال quot; الكرة ليست بأيدينا نحن نساعد على جسر الهوة مشيرا الى وجود خلافات فى الآراء بين الأطراف تؤكد اهمية زيارة الرئيس بوش لكى يدفع نحو انطلاقة quot; . وحول توجيه ضربة إسرائيلية للمفاعل النووى الايرانى شدد الرئيس مبارك بأن المواجهة العسكرية مع ايران لن تحل المشكلة بل ستزيد الموقف تعقيدا .