موسكو: أعلنت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني أن روسيا لا تنظر حاليا في مسألة تزويد إيران بمنظومة صواريخ quot;س-300quot; المضادة للجو. وكانت بعض وسائل الإعلام قد أشارت إلى أن روسيا تعتزم تزويد إيران بمنظومات صواريخ quot;س-300quot;. وأكدت الهيئة أن الجانب الروسي لا يناقش هذه المسألة حاليا مع الإيرانيين. وجاء في بيان الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني: quot;يجري بين روسيا وإيران تعاون متحضر في المجال العسكري التقني. ويتطابق هذا التعاون مع الالتزامات الدوليةquot;.

ويذكر أن وزير الدفاع الإيراني مصطفى محمد نجار كان قد صرح في السادس والعشرين من هذا الشهر بأن روسيا ستجهز إيران بأنظمة quot;س ـ 300quot; الصاروخية المضاد للجو. وبوسع quot;س ـ 300quot; تدمير الصواريخ المجنحة والباليستية وكافة الطائرات والمروحيات على جميع الارتفاعات.

ونقلت وكالة quot;فارسquot; عن الوزير الإيراني قوله إن quot;إيران ستشتري أنظمة quot;س - 300quot; بموجب اتفاقية وقعت مع روسيا سابقاquot;. وأضاف نجار أن موعد التجهيز سوف يعلن في وقت لاحق. ويقارن نظام quot;س - 300quot; بنظام quot;باتريوتquot; الأمريكي، ولكن النظام الروسي يتفوق على نظيره الأمريكي حسب تأكيدات الخبراء من حيث مسافة اكتشاف الهدف ومقاومة التشويش.

وقالت الوكالة الفدرالية للتعاون العسكري التقني في بيان ان quot;مسألة شحنات انظمة اس-300 (..) ليست مطروحة ولم يتم التطرق اليها ولم تبحث في الوقت الحالي مع الجانب الايرانيquot;. واضافت الوكالة الفدرالية الروسية ان quot;ايران وروسيا تواصلان حوارا حضاريا في اطار التعاون العسكري التقني وفقا لمتطلبات تمليها الالتزامات الدولية وقواعد التصدير الدوليةquot;.

وكان وزير الدفاع الايراني مصطفى محمد نجار اعلن الاربعاء ان موسكو ستسلم ايران انظمة صواريخ للدفاع الجوي من طراز quot;اس-300quot;. وفي 2007، سلمت روسيا ايران 29 نظاما دفاعيا جويا من طراز quot;تور-ام1quot; بقيمة تقدر ب700 مليون دولار. واكدت وسائل الاعلام الحكومية الايرانية ان نظام quot;اس-300quot; متطور اكثر من quot;تور-ام1quot; ويمكن ان يبلغ اهدافا اكثر ارتفاعا.

وكانت الولايات المتحدة دعت روسيا الى عدم تسليم هذه الانظمة معتبرة ان ذلك خطأ في حين يفرض مجلس الامن الدولي عقوبات على ايران في اطار جهود لارغامها على تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم.