الخرطوم: اعلنت وزارة الخارجية السودانية ان الجيش التشادي توغل الجمعة داخل الاراضي السودانية كما قام طيران تشاد بقصف موقعين في دارفور شرق السودان. وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان quot;قصفت ثلاث طائرات حربية تشادية اليوم (الجمعة) منطقتي رجل الحرزاية وكرمولة بولاية غرب دارفور وقامت قوات برية تشادية في خطوة تصعيدية غير مبررة باختراق الحدود المشتركة بين البلدينquot;.

واعربت وزارة الخارجية السودانية عن quot;اسفها حيال هذه الاعتداءات الغاشمة من تشاد والتي تجيء في الوقت الذي يبذل فيه السودان جهودا كبيرة بالتعاون وبالتنسيق مع الاشقاء في الجماهيرية الليبية واريتريا بهدف ارساء دعائم الامن والاستقرار في تشادquot;.


واضاف البيان ان الحكومة السودانية quot;اذ تعلن هذه الحقائق للراي العام الاقليمي والدولي حتى يقف على حقيقة الاعتداءات التشادية المتكررة على بلادنا واتهاماتها الباطلة تؤكد انها تحتفظ لنفسها بحق الرد دفاعا عن النفس في الزمان والمكان الذي تمليه مصلحة السودانquot;.

وتأتي هذه الاتهامات السودانية لتشاد بعد اتهامات وجهتها نجامينا الخميس للسودان بالاعداد quot;لهجوم جديدquot; ضد تشاد لمنع الانتشار المرتقب للقوة الاوروبية (يوفور) في شرق تشاد وايضا لمنع انتشار قوة مشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور.