صنعاء، إيلاف والوكالات: اعلن رسميا في صنعاء صباح السبت وفاة رئيس مجلس النواب اليمني الشيخ عبد الله بن حسين الاحمر رئيس حزب التجمع اليمني للإصلاح الاسلامي المعارض، عن 84 عاما. ونعى الشيخ صادق عبد الله الاحمر في بيان رسمي والده الذي توفي صباح السبت في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض حيث كان يعالج من مرض السرطان. وكانت إيلاف قد تابعت الوضع الصحي للشيخ الأحمر منذ بداية أزمته، حيث نشرت لمراسلها تاج الدين عبد الحق تقريرا بتاريخ الإثنين 17 ديسمبر 2007 مع عودة الأحمر إلى صنعاء بعد رحلة علاج طويلة في الخارج.

والشيخ عبد الله الاحمر من اهم القيادات السياسية والقبلية اليمنية التي شاركت في إسقاط النظام الملكي في اليمن في 1962.وكان الشيخ عبد الله الاحمر زعيم قبيلة حاشد اقوى قبائل اليمن، يترأس التجمع اليمني للاصلاح منذ تأسيسه في 13 ايلول/سبتمبر 1990.كما ترأس مجلس النواب اليمني ثلاث دورات متتالية منذ منتصف 1993.

اليمنيون يترقبون
الوضع الصحي لعبد الله الاحمر

الشيخ عبدالله الاحمر
بين الحياة والموت

بيان النعي

ينعي الشيخ صادق بن عبد الله الأحمر وكافة أشقائه وأقاربه وأسرة آل الأحمر إلى الشعب اليمني والأمة العربية والإسلامية وفاة الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر الذي وافاه الأجل المحتوم صباح يومنا هذا السبت العشرين من ذي الحجة 1428 ه الموافق 30 ديسمبر 2007 في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض.

التشييع الاثنين المقبل

بدورها علمت وكالة ا لأنباء اليمنية quot;سبأ quot; انه سيتم تشييع جثمان الشيخ عبدالله الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم بعد غدٍ الأثنين بعد الصلاة عليه في جامع مجمع الدفاع بالعاصمة صنعاء، حيث سيواري جثمانه في مثواه الأخير في المقبرة التي أوقفها رحمه الله في منطقة حده جنوب ميدان السبعين.

على ذات الصعيد استقبل أنجال الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر اليوم بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وفود المعزين من قيادات المملكة العربية السعودية في مقدمتهم سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والدكتور صالح بن عبدالله بن حميد رئيس مجلس الشورى، وإمام الحرم المكي، والدكتور صالح الوهيبي أمين عام الندوة العالمية للشباب الإسلامي، والدكتور عبدالله التركي أمين عام رابطة العالم الإسلامي.

نبذة

العاهل السعودي والشيخ الاحمر في الرياض عام 2000
ولد عبد الله بن حسين بن ناصر بن مبخوت الاحمر الذي يعرف بعبد الله الاحمر في منطقة ظليمة في اليمن عام 1933 في حاشد التي تعرف بدورها على صعيد التاريخ اليمني وهناك تلقى علومه الاولى قبل ان يصل الى منصب رئيس البرلمان اليمني ..

عرفت عائلته السياسة منذ وقت مبكر حيث رافق والده حاكمي اليمن السابقين الامام يحيـى حميد الدين وابنه احمد يحيـى حميد الدين وتولى الشيخ الاحمر مسؤولية الامور وهو شاب بعد ان اسر شقيقه الاكبر لدى امام اليمن ليتولى الشيخ عبد الله الاشراف على الامور الخاصة في منزل الاسرة والممتلكات الزراعية الخاصة بها مثل متابعة العمال والرعاة والعناية بالمواشي واستقبال الضيوف..

لعب الشيخ الاحمر دورا كبيرا في توحيد اليمن اما ظهوره السياسي فيعود الى العام 1970 مع العهد الجمهوري الجديد كما لعب دورا مهما في توحيد اليمنيتين عام 1990 وعارض وبشدة غزو الكويت على يد العراق في 1990 ثم ساهم في صون وحدة البلاد خلال الحرب بين قادة شطريها الشمالي والجنوبي في عام 1994 وساهم في انهاء مشكلة الحدود بين السعودية واليمن بعد ان ترأس وفدا بقي في السعودية لمدة 40 يوماً لإنهاء المشاكل الناشبة بين البلدين..

وللشيخ الراحل وزن كبير لدى سياسيي الخليج بصورة خاصة.

محطات في حياة الأحمر

في مطار صنعاء
تمتد جذور أسرته إلى قرون بعيدة حيث كان ملوك بني الأحمر هم آخر ملوك حكموا الأندلس.. حينما يزور إسبانيا تحتفل به الحكومة هناك وينزل ضيفاً في أحد القصور التي كانت في يوم من الأيام مِلْكًا لأسرته..

* ولد سنه 1933 في حصن حبور وتعلم في الكتاب وهو التعليم الوحيد المتاح في ذلك الوقت .

*سجن في عهد الامامة بعد ان اعدم والده حسين الاحمر وعمه حميد الاحمر ومكث في السجن عدة سنوات.

* ساند الثورة اليمنية وخاض مع قبيلته معارك كبيرة مع قوات الامام البدر.

*تولى وزارة الداخلية بعد الثورة ثلاث مرات واستخدم نفوذه القبلي في تثبيت دعائم الامن

* انخرط بعد ذلك في الحياة البرلمانية التي شكلت طوال العقود الاربعة الماضية حضوره في المشهد السياسي اليمني .

* 69 انتخب الشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر رئيساً للمجلس الوطني للجمهورية العربية اليمنية الذي تولى صياغة الدستور الدائم للبلاد، وتأسيس قاعدة الشورى التي يقوم عليها النظام الجمهوري .

*في عام 1970 تم انتخاب الشيخ عبدالله رئيساً لمجلس الشورى في الجمهورية العربية اليمنية ، وظل المجلس يقوم بواجبه حتى تم تعليق العمل بالدستور الدائم وإغلاق المجلس عام 1975.

لقاء مع رئيس حزب روسيا الجديدة عام 1996
كان الشيخ عبدالله من أبرز المنتقدين لسوء إدارة الدولة وانتشار مظاهر الضعف في مواجهة الفساد الإداري والمالي وعمليات التخريب الدموية التي نشرت الخوف والرعب في صفوف المواطنين وبددت ثقتهم بالدولة في عهد القاضي/ عبدالرحمن الإرياني ولا سيما في السنوات الأخيرة.

*وافق الشيخ/ عبدالله على عملية انتقال السلطة سلمياً التي قام بها العميد ابراهيم الحمدي في 13 يونيو 1974 بعد استفحال الأزمة السياسية في البلاد. ودعم العهد الجديد باعتباره فترة انتقالية يتم فيها إنقاذ البلاد من السلبيات التي كانت تعانيها ولا سيما في المجالين الأمني والاقتصادي ولكن البلاد سرعان ما دخلت في مرحلة جديدة من التوتر السياسي بسبب النزوع الفردي والرغبة في الاستفراد بالسلطة والتسويف في إعادة الحياة الدستورية.

*عند تأسيس المجلس الاستشاري عام 1979 عين الشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر عضواً فيه، كما عين عضواً في اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام منذ تأسيسه عام 1982 حتى قيام الوحدة عام 1990.

*عقب قيام دولة الوحدة، وإقرار التعددية السياسية والحزبية تبنى الشيخ/ عبد الله بن حسين الأحمر الدعوة إلى تأسيس (التجمع اليمني للإصلاح) الذي ضم العلماء والمشائخ والمثقفين ورجال الأعمال والشباب والنساء من مختلف المناطق اليمنية من المهرة حتى صعده. واختير الشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر رئيساً للهيئة العليا التحضيرية التي تولت مهام تأسيس الإصلاح في كل المحافظات اليمنية وقيادة التجمع حتى انعقاد المؤتمر العام الأول للتجمع اليمني للإصلاح في سبتمبر 1994.

*حاز الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر على ثقة المواطنين في دائرته الانتخابية في الانتخابات النيابية في أبريل 1993. وانتخب في 15/5/1993 رئيساً لأول مجلس منتخب للنواب في ظل الجمهورية اليمنية وأعيد انتخابه في 18/5/1997 للمرة الثانية رئيساً لمجلس النواب وأعيد انتخابه في 10/5/2003للمرة الثالثة رئيساً للمجلس حيث حاز ثقة أعضاء المجلس .

استقبال الشيخ عبد الله عند العودة من العلاج 2006
*في أثناء الأزمة السياسية التي عصفت بالبلاد (أغسطس 1993-يوليو 1994) نجح الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر في الحفاظ على سلامة السلطة التشريعية ووحدتها رغم حالة الفوضى والتشتت المريعة التي عانتها اليمن قرابة عشرة أشهر. وقد أسهم إسهاماً كبيراً في الجهود السياسية لتطويق أزمة الانفصال والدفاع عن الوحدة اليمنية في الداخل والخارج حتى تحقق النصر في يوليو 1994.

*للشيخ عبد الله الاحمر عدد غير معروف من الاولاد من بينهم قحطان وجمير وحمود . لكن ايا منهم لم يبرز بعد في المشهد السياسي اليمني الذي ظلت اضواؤه مسلطة على الشيخ الكبير .

حاكم الفجيرة يعزي الرئيس اليمني بوفاة عبدالله الاحمر

بعث الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الاعلى حاكم الفجيرة برقية تعزية الى الرئيس اليمني على عبدالله صالح أعرب فيها عن خالص عزائه وصادق مواساته فى وفاة الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر رئيس مجلس النواب اليمنى. كما بعث الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة برقية تعزية مماثلة الى الرئيس صالح.

الاحمر وكاسترو في هافانا عام 1998

الأحمر أثناء زيارته للفاتيكان عام 2000

الاحمر عبد الله أثناء زيارته البرلمانية لأميركا 1973

صورة نادرة عام 1958 تجمع بين الشيخ الأحمر وشقيقه حميد