يانجون: قال مسؤول بالخطوط الجوية القطرية وهي واحدة من 15 شركة أجنبية فقط تنظم رحلات جوية من وإلى ميانمار يوم السبت أن الشركة ستوقف رحلاتها الأسبوعية الأربع الى بورما السابقة اعتبارا من يناير كانون الثاني المقبل. وقال موظف بالشركة القطرية لرويترز ان الرحلة الجوية الاخيرة على هذا الخط ستكون في يوم التاسع من يناير كانون الثاني مضيفا أن أسبابا quot;تجارية محضةquot; تقف وراء الغاء الرحلات. غير أن وكيلا سياحيا يقيم في يانجون قال ان الرحلات الجوية القادمة من الدوحة دائما ما تكون كاملة العدد تقريبا.

وقال الوكيل السياحي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه quot;لا نعتقد أن الجدوى التجارية هي السبب الحقيقي لوقف الرحلات. نسبة اشغال المقاعد على طائراتهم جيد جدا. quot;نعتقد أن السبب قد يكون راجعا الى ضغوط من البلدان الغربية.quot;

وكانت الخطوط الجوية القطرية فتحت خط الدوحة- يانحون- الدوحة في ديسمبر كانون الاول عام 2004. وضغطت الولايات المتحدة وأوروبا لتشديد العقوبات الدولية على المجلس العسكري الحاكم في ميانمار منذ أن قمع المجلس متظاهرين مؤيدين للديمقراطية في سبتمبر أيلول الماضي أسفر عن سقوط 31 قتيلا. ويعتقد محللون أن واشنطن بشكل خاص فضلا عن تشديد الحظر التجاري الذي تفرضه على ميانمار تمارس ضغوطا لدفع دول أخرى أصغر مثل سنغافورة لها علاقات تجارية مع ميانمار.

واضطرت شركة الخطوط الجوية الدولية في ميانمار في أكتوبر تشرين الاول الماضي الى الغاء رحلاتها المنتظمة لكل من بانكوك وكوالالمبور بعد أن رفضت شركة التأمين توفير تغطية للطائرات التي تستعمل هذا الخط. لكن الشركة قالت يوم السبت انها نجحت في توفير بعض الطائرات المختلفة التي ستستأنف رحلاتها اليومية الى بانكوك وثلاث رحلات أسبوعيا الى العاصمة الماليزية. ولا تزال معظم الدول الاسيوية تعارض رسميا فرض عقوبات على المجلس العسكري في ميانمار وترى أن فرض مزيد من العزلة على القادة العسكريين سيأتي بنتائج عكسية.