الخرطوم: اعلنت مجموعة متمردة في دارفور الاحد ان القوات السودانية التابعة للحكومة في الخرطوم خطفت ممثليها في لجنة وقف اطلاق النار خلال عملية دهم لقاعدة تابعة لقوة الاتحاد الافريقي في دارفور في غرب السودان.

وذكرت حركة العدل والمساواة في بيان نشر على موقعها الالكتروني ان قوة حكومية مدرعة دخلت ليل السبت الاحد المقر العام للقوة الافريقية في دارفور وخطفت ممثلي الحركة داخل اللجنة التي تضم ايضا ممثلين عن الاتحاد الافريقي وعن حركات اخرى متمردة. واكد قائد القوة الافريقية الجنرال مارتن اغواي في بيان خطف ستة ممثلين للحركة، مشيرا الى ان اجهزته تحاول التوصل الى الافراج عنهم.

وندد المسؤول العسكري الافريقي في الوقت نفسه بهجوم شنته حركة العدل والمساواة السبت على مواقع حكومية في غرب دارفور، معتبرا ان هذا الهجوم وعملية الخطف يشكلان quot;انتهاكا لوقف اطلاق النارquot;. ولجنة وقف اطلاق النار التي يرئسها غواي مكلفة مراقبة الهدنة في دارفور.

ورات حركة العدل والمساواة في عملية خطف ممثليها quot;انتهاكا لحصانة منظمة اقليميةquot;، محملة الحكومة مسؤولية مصير رجالها الذين اقتيدوا، بحسب ما جاء في البيان، الى جهة مجهولة. كما طلبت من القوة الافريقية quot;تحمل مسؤولياتهاquot; وتامين الافراج عن اعضاء الحركة، معتبرة ان على المجتمع الدولي ان يمارس ضغوطا على الخرطوم لمنعها من اللجوء الى مثل هذه الاساليب. ويشهد اقليم دارفور حربا اهلية منذ 2003 تسبب بمقتل 200 الف شخص بحسب منظمات دولية، وهي ارقام تعترض عليها الخرطوم، مشيرة الى مقتل تسعة الاف شخص فقط.