قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني من دمشق: اعلنت دمشق اليوم ان الرئيس السوري بشار الاسد تلقى الليلة اتصالا هاتفيا من الرئيس المصري محمد حسنى مبارك quot; جرى خلاله بحث التحضيرات الجارية للقمة العربية المقبلة quot; ، وذلك وسط انباء عن وساطة مصرية بين دمشق والرياض. وتسلم الرئيس السوري بشار الاسد الاحد الماضي دعوة رسمية من الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز نقلها وزير الدولة السعودي عبدالله زينل الذي وصل دمشق السبت .

مصر والسعودية تحثان العالم على الإعتراف بالحكومة الفلسطينية

مبارك يصل الى الرياض للقاء العاهل السعودي

وقال المحلل السياسي السوري فايز سارة لـquot;ايلافquot; انه quot;ربما بحضور سوريا القمة العربية المزمع عقدها في الرياض الشهر المقبل يتم فتح الباب لتجاوز كل الخلافات في العلاقات العربية العربية عامة ، وخلق فرصة لتفاهمات سورية سعودية خاصة اثناء اجتماعات القمة أو على هامشها quot;. واكد إن quot;قمة الرياض ستتيح فرصة لكل العرب وللسوريين والسعوديين بشكل خاص لأن يقرأوا الوضع الاقليمي والتطورات العالمية والاقليمية ، ولخلق استراتيجية عربية quot; وتمنى ان تكون الاسترتيجية أيضا في علاقاتهم مع الداخل ومحيطهم الاقليمي والدولي لتجاوز الكثير من المشاكل quot;.

وكان الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز وجه دعوات رسمية لحضور القمة للرئيس السوري و الى الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ، والرئيس السوداني عمر البشير رئيس القمة العربية الحالية.
وكان مراقبون سوريون قد عبروا عن املهم ان يكون عقد القمة فرصة لانهاء التوتر الذي خيم على العلاقات السورية السعودية منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ، واثر حرب تموز في لبنان ، والموقف المتناقض للبلدين من المقاومة وحزب الله .

واكدت مصادر دبلوماسية لايلاف ان القاهرة اواخر الاسبوع الماضي دخلت وسيطا من جديد بين دمشق والرياض بعد فترة من العزوف عن ممارسة هذا الدور.

من جانب اخر تلقى وليد المعلم وزير الخارجية السوري مساء اليوم اتصالا هاتفيا من عبد الله غول وزير خارجية تركيا جرى خلاله البحث فى ترتيبات اجتماع دول الجوار العراقى المزمع عقده فى بغداد خلال شهر اذار القادم.