حل سريع قبل القمة العربية وبري من أشد المتفائلين

الأسد بعد تسلمه دعوة الملك عبدالله: حضوري القمة العربية أمر محسوم

القمة العربية: أي جديد؟

الرياض: قال مسؤول خليجي اليوم أن القمة العربية المقبلة التي تعقد برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز في العاصمة السعودية قادرة على مواجهة التحديات الراهنة على المستويين الاقليمي والدولي. وأكد المدير العام التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجيين الدكتور توفيق خوجة في تصريح بمناسبة احتضان الرياض لأعمال القمة العربية ال19 هذا الشهر ان سعي خادم الحرمين الشريفين الدؤوب لاصلاح حال الأمة وانجازاته الكبيرة quot;مفخرة لكل مواطن عربيquot;.

وأشار الدكتور خوجة الى المبادرات القيمة التي ظل يطلقها الملك عبد الله لخدمة الأمة العربية والاسلامية مشيدا في هذا الصدد بالجهود التي قام بها في جمع الفرقاء الفلسطينيين للتوصل الى اتفاق مكة المكرمة الذي انهى حالة الاقتتال الداخلي وادى الى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية التي تصون وحدة الصف الفلسطيني.

وثمن الدور الريادي الذي تقوم به السعودية بقيادة الملك عبد الله لتعزيز العمل العربي المشترك في شتى المجالات ومختلف الميادين منوها باستضافة السعودية لمؤتمر القمة الاسلامية الاستثنائية بمكة المكرمة في ديسمبر من عام 2005 وتنظيم ودعم العديد من النشاطات والمؤتمرات العربية والاسلامية.

وقال ان السعودية ظلت دائما رائدة في تهدئة الأوضاع وتذويب الخلافات وتقديم المبادرات الايجابية البناءة التي تخدم مصالح الأمة العربية وتحقق الأهداف المنشودة نحو الوحدة العربية وتجاوز المحن والازمات.

واشاد خوجة بالدعم الذي يحظى به مجلس وزراء الصحة العرب من قادة الدول العربية مشيرا الى التوصيات الخاصة بتطوير مجلس وزراء الصحة العرب لصياغة رؤية واضحة واستراتيجية صائبة لتطوير القطاع الصحي في العالم العربي. وأعرب المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجيين عن أمله بأن تخرج القمة العربية في دورتها المقبلة بقرارات مهمة تخدم مصلحة شعوب الدول العربية والاسلامية والمجتمع الدولي في ظل التحديات الدولية الكبيرة الراهنة.

يذكر أن الرياض تشهد هذه الأيام نشاطا سياسيا وديبلوماسيا مكثفا استعدادا للقمة العربية المقرر عقدها يومي 28 و29 من مارس الجاري بمشاركة واسعة من جميع قادة الدول العربية لبلورة موقف عربي موحد تجاه مجمل القضايا التي تواجه المنطقة.