لشبونة: اكدت البرتغال السبت ان الازمة السياسية في زيمبابوي لا يجوز ان تعيق انعقاد القمة المقررة بين الاتحاد الاوروبي وافريقيا في كانون الاول/ديسمبر في لشبونة.وقال وزير الخارجية البرتغالي لويس امادادو لاذاعة quot;تي اس افquot; الاخبارية ان quot;ابقاء الضغط على زيمبابوي لا يجوز ان يؤثر على العلاقات مع افريقيا. هذا كان خطأ الاتحاد الاوروبيquot;.واضاف quot;لا يمكننا ان نستمر في تأجيل قمة مع قارة جارة تقيم اوروبا معها علاقات تاريخية وثقافية وثيقة جدا وعندما تعقد هذه القارة قمما مع الصين والهند اميركا الجنوبية او الولايات المتحدة الذي هم منافسونا المباشرينquot;.

وبعد القمة الاولى التي عقدت في نيسان/ابريل 2000 في القاهرة، تقرر عقد القمة الثانية بين الاتحاد الاوروبي والقارة الافريقية في نيسان/ابريل 2003 ولكنها تأجلت الى اشعار اخر بسبب رفض عدد كبير من الدول الاوروبية استقبال رئيس زيمبابوي روبرت موغابي المتهم بالمس بحقوق الانسان في بلاده.

ويمنع على موغابي السفر الى اوروبا في اطار عقوبات فرضها الاتحاد الاوروبي على زيمبابوي في العام 2002 ولكن الاتحاد الافريقي اشار الى ان جميع اعضائه يجب ان يشاركوا في القمة.وقد يقوم الاتحاد الاوروبي بعملية استثنائية ويسمح لموغابي بالتوجه الى لشبونة للمشاركة في القمة المقررة في كانون الاول/ديسمبر المقبل وذلك خلال الرئاسة البرتغالية الدورية للاتحاد الاوروبي.