مباحثات سعودية أردنية في الرياض

ملك البحرين للشرع: نأمل ان توحد القمة الصف العربي

مع اقتراب انعقاد القمة العربية عيون الفلسطينين ترنو للرياض

العاهل الأردني في الرياض اليوم لتنسيق القمة العربية

سلمان بن عبد العزيز يتابع استعدادات الرياض للقمة العربية

الصين وإيران وروسيا ضيوف القمة العربية في الرياض

كوالالمبور-بيروت: يشارك رئيس الوزراء الماليزي عبد الله احمد بدوي في مؤتمر قمة الدول العربية الذي يعقد الرياض في ال28 من مارس الجاري. وقال وزير الخارجية الماليزي سيد حامد البار في تصريح للصحافيين اليوم quot;ان هذه المشاركة تأتي بدعوة من حكومة المملكة العربية السعودية باعتبار ان بدوي يترأس الدورة الحالية لمنظمة المؤتمر الاسلاميquot;.

واضاف البار ان الدعوة لمشاركة ماليزيا في القمة العربية تتعلق بدور ماليزيا في مساعدة الدول الاسلامية التي تواجه ازمات ومشاكل متفرقة في الوقت الراهن. واشار الى ان التحديات التي تشهدها الدول العربية لها تأثير واضح على الدول الاسلامية بشكل شامل لافتا الى ان مبادرات بلاده في تقديم المساعدات لدول العالم الاسلامي حظيت بترحيب من قبل الجميع.

ومن المقرر ان تناقش القمة العربية مواقف وقرارات محددة تجاه مختلف القضايا السياسية المعروضة عليها سواء بالنسبة للقضية الفلسطينية او للاوضاع في كل من لبنان والعراق وسوريا والسودان والصومال بالاضافة الى القضايا الاقتصادية والاجتماعية المهمة التي يتضمنها جدول اعمال القمة.

ومن المتوقع ان يتضمن جدول اعمال القمة بندا خاصا ببلورة موقف عربي موحد لاتخاذ خطوات عملية لاخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية وتنمية الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الدول العربية فضلا عن بند خاص بدعم حوار الحضارات والعلاقات العربية مع التجمعات الاقليمية والدولية.

فؤاد السنيورة يتهم المعارضة بنقض النظام الديموقراطي

اتهم رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الخميس المعارضة بquot;الخروج على النظام الديموقراطيquot; مؤكدا ان لا حل للازمة في لبنان الا بالحوار والمؤسسات الديموقراطية. وقال السنيورة في كلمة خلال ورشة عمل حول الاصلاحات عقدت في بيروت ان quot;الظروف التي يمر بها لبنان بالغة الخطورةquot;، مشيرا الى ان quot;السبب الاساسي لما حدث هو في الخروج على الدستور وعلى النظام الديموقراطي ومؤسسات النظام الديموقراطيquot;.

واضاف quot;ليس مفيدا في شيء تخريب الموجود دائما والعودة الى نقطة الصفر او الارغام على اعراف غير دستورية مثل اعراف الوصاية او بدعة الاعتصام اللانهائي في وسط مدينة بيروت، وكلها تناقض اسس نظامنا الديموقراطيquot;. وتنفذ المعارضة، وابرز اركانها حزب الله، اعتصاما منذ كانون الاول/ديسمبر في وسط بيروت مطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية. وتسبب هذا الاعتصام بشلل تجاري في وسط العاصمة.

وقال السنيورة ان الاعتصام quot;من خارج المؤسسات الديموقراطية وتصرفهم يعطل الاقتصادquot;. وتابع quot;اننا في ازمة كبيرةquot;، مضيفا quot;ان ما من حل الا بالحوار بين اللبنانيين وبالعودة الى منطق المؤسسات لتطبيق مفاعيل الحوار ونتائجهquot;. واضاف ان quot;الحوار يجب الا يؤدي الى نتائج تعطل الدستور اللبناني وتطيحهquot;.

واتهم رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري، وهو من اقطاب المعارضة، الثلاثاء الاكثرية النيابية بنسف الحوار الجاري بينه وبين النائب سعد الحريري، ابرز اركان الاكثرية، وبالحؤول دون التوصل الى حل للازمة. وقال ان هدفهم quot;وقف الحوار، وقد قالوا ذلك بشكل او بآخر (...) جوابي لهم جميعا استمرار الحوار واليد ممدودةquot;. وتطالب الاكثرية بنقل الحوار الى مجلس النواب. وتحث بري على الدعوة الى عقد جلسة نيابية بهدف المصادقة على مشروع المحكمة الدولية في اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري.

وبدأت الدورة العادية لمجلس النواب الثلاثاء. لكن ينبغي ان يوجه رئيس المجلس النيابي دعوة الى النواب لعقد الجلسات. وقال بري انه قد يدعو الى جلسة لمجلس النواب خلال الدورة العادية الثانية لهذه السنة، الا انها لن تكون جلسة تشريعية، لانه لا يعترف بشرعية الحكومة الحالية برئاسة فؤاد السنيورة.

واستقال ستة وزراء معارضين، خمسة منهم شيعة، من الحكومة في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر. وتتهمهم الاكثرية بالاستقالة لعرقلة اقرار المحكمة الدولية بهدف التغطية على احتمال تورط مسؤولين سوريين في جريمة اغتيال الحريري.

لحود: تصلب المواقف لا يخدم مصلحة لبنان

اكد الرئيس اللبناني اميل لحود اليوم ان تصلب المواقف لا يخدم مصلحة لبنان داعيا الى اعطاء المزيد من الفرص للمساعي الجارية بهدف ايجاد حل للازمة السياسية. ولفت بيان صادر عن المكتب الاعلامي في القصر الجمهوري الى ان موقف الرئيس لحود جاء اثناء استقباله وفد كتلة (حزب الله) البرلمانية برئاسة النائب محمد رعد في قصر بعبدا.

وشدد الرئيس لحود على اهمية استمرار quot;الحوار القائم بين الموالاة والمعارضة للوصول الى اتفاق حول النقاط المقترحةquot; مشيرا الى ان quot;تطور الاحداث خلال الاشهر والاسابيع الماضية أكد صوابية الموقف اللبناني لا سيما في موضوعي التمسك بحق العودة للفلسطينيين ورفض توطينهم وحماية المقاومة اللبنانية من المؤامرات التي تستهدفهاquot;.

من جهته اعتبر رعد في تصريح للصحافيين اثر الاجتماع ان quot;الحوار هو السبيل الوحيد لاخراج لبنان من الازمة الراهنة على الرغم من كل القنابل الصوتية التي تصدر من هنا وهناكquot;. واشار رعد الى ان المعارضة قدمت quot;اقصى التنازلات الممكنة .. لقد تجنبنا الخوض في الانتخابات النيابية المبكرة ووضعنا هذا الامر جانبا واكدنا جدية وجود ملاحظات اساسية على نظام المحكمة تدرس حين يقبل الطرف الاخر بمشاركتنا اما حين لا يعترف بشراكتنا فلمن نقدم هذه الملاحظاتquot;.

واعرب عن اعتقاده بان الحوار بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري quot;سيستأنف وربما نشهد لقاء ثنائيا جديدا بينهما اليوم .. واذا لم يوفق الطرفان لانجاز ما قبل القمة فبعدها سيعاود الحوار انما بوتيرة مختلفةquot;. ورأى رعد ان فريق الاكثرية الحاكمة (14 اذار - مارس) quot;يضيع فرصة تاريخية لانجاز تسويةquot; مشيرا الى ان ما طرحه بري في مؤتمره الصحافي الثلاثاء الماضي هو quot;الجاهز والمطلوبquot;.

وكان بري قد كشف خلال مؤتمره الصحافي عن مبادرة توافقية لانهاء اعتصام المعارضة تضمن موافقتها على المحكمة ذات الطابع الدولي الخاصة بقضية اغتيال رفيق الحريري ومناقشتها عبر لجنة من اربعة اشخاص من الموالاة والمعارضة على ان تشكل حكومة على اساس 19 زائد 11 توقع مشروع المحكمة.

واوضح بري الذي اجرى سلسلة محادثات مع الحريري على مدى الاسبوعين الماضيين ان تلك اللجنة سترفع بعد ذلك مشروعين للمدعوين (القادة اللبنانيين ال14) الى السعودية لاخذ تواقيعهم جميعا على المحكمة والحكومة برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.