قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

هدوء قطري ومقاطعة ليبية وحركة سورية ونشاط سعودي
quot;إيلافquot; ترصد أجواء الوزاري العربي في الرياض

nbsp;سلطان القحطاني من الرياض-nbsp;بيروت -وكالات: كان يوم وزراء الخارجية العرب المشاركين في الإجتماع التحضيري للقمة العربية التاسعة عشر، التي تحتضنها الرياض، حافلاً بالعمل على وضع النقاط الأخيرة المتعلقة بطبيعة الملفات التي سوف تناقش في إجتماع الزعماء العرب المقرر يومي الأربعاء والخميس بعد الإتفاق الكامل على عدم تعديل مبادرة السلام العربية التي إقترحتها الحكومة السعودية في قمة بيروت 2000 وحظيت بتأييد عربي شامل.

وفي ظل مقاطعة ليبية تامة، بدأت الجلسة الصباحية الأولى للوزراء تم خلالها مناقشة الملفات الرئيسة للقمة التي من المنتظر أن تشهد دعمًا عربيًا شاملاً لحكومة الوحدة الفلسطينية وتحريك عملية السلام مع إسرائيل عن طريق المبادرة العربية، وتفعيل مجلس الأمن والسلم العربي الذي سوف يعتبر الآلية الوحيدة لفض النزاعات بين دو

في ايلاف ايضا

الفيصل: ننجح مع الغرب متى إتبعنا الطرق الإيجابية

حرص سوري على العلاقات مع السعودية

بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب في الرياض

طالباني إلى الرياض حاملاً 3 ملفات عراقية

الرياض أكملت إستعداداتها لإستضافة القمة العربية

nbsp;تاريخ القمم العربية وأبرز قراراتها منذ 1946

تسجيل غياب عن القمة

مشرف سيحضر القمة العربية بالرياض

nbsp;صالح لإقناع القذافي بحضور القمة العربية في الرياض

nbsp;القمة قد تشهد تغيب 5 زعماء

nbsp;وفدان للبنان حتى اليوم في القمة العربية

رئيس الوزراء الماليزي يشارك في القمة العربية

ملك البحرين للشرع: نأمل ان توحد القمة الصف العربي

مع اقتراب انعقاد القمة العربية عيون الفلسطينين ترنو للرياض

سلمان بن عبد العزيز يتابع استعدادات الرياض للقمة العربية

الصين وإيران وروسيا ضيوف القمة العربية في الرياض

لإسرائيل أيضًا أمنيات كبيرة من القمة العربية

اجتماع مهم في الرياض حول دارفور عشية القمة العربية

مشعل: قمة الرياض ستصب في صالح القضية الفلسطينية

رفض فلسطيني لتحطيم المبادرة العربية

ل الجامعة المكونة من إتحاد عربي يضم 22 دولة.

وكان أول الواصلين إلى الإجتماع الوزاري وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الذي وصل في تمام التاسعة صباحًا وتبعه العديد من الوزراء الذين دارت بينهم أحاديث باسمة قبيل الدخول إلى صالة الإجتماعات، إذ بادر وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح مُستقبله الأمير سعود بقوله بابتسامة quot; أنا لا أريد أن أتحدث بالسياسةquot;، ليلتفت بعدها إلى وزير الخارجية المصري قائلاً: quot; لحظة كي أسلم على هذا الشاب الوسيمquot;.

أما وزير الخارجية البحريني فقد طاف على أكثر من عشرين كرسيًا لنظرائه الوزراء مصافحًا إياهم قائلاً لكل واحد منهم بابتسامة واحدة: quot; لقد كنت أسأل عنكquot;، في حين بدا وزير الخارجي السوري وليد المعلم وهو منهمك في تدوين عدة ملاحظات مطولة على أوراق بيضاء وضعت أمامه وهو يرتدي نظارته الطبية التي كانت تتدلى على منتصف الأنف.

وظهر وزير الخارجية القطري الشيخ حمد آل خليفة في تمام الهدوء بعد غموض يحيط بطريقة استقباله من قبل المسؤولين السعوديين إذ يتداول سرًا في أروقة المؤتمر نبأ وصول الوزير إلى أرض المطار دون أن يجد في استقباله أيًا من مضيفيه، فيما إستبعدت مصادر في الخارجية ذلك مشيرة إلى أن الأمير سعود الفيصل لم يستطع إستقباله بسبب كونه في زيارة إلى القاهرة للإجتماع الرباعي مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندليسا رايس.

ولم تظهر ابتسامة الوزير القطري المثير للجدل إلا حين إلتقط له أحد المصورين صورة فوتوغرافية بطريقة أثارت استغراب الشيخ حمد، إذ عمد المصور إلى وضع الكاميرا تارة على اليمين وتارة على الكتف وتارة أخرى مجاورًا للطاولة. ومن المعروف أن العلاقات السعودية القطرية أكثر من سيئة منذ عدة سنوات سحبت على إثرها الرياض سفيرها المعتمد لدى الدوحة، ولم تفلح وساطات خليجية دؤوبة في إزالة سوء التفاهم بين الجارتين.

وشهد الإجتماع الوزاري خروج وزير الخارجية السوري وليد المعلم من قاعة الإجتماعات في منتصف الكلمة التي ألقاها ممثل كوبا في الإجتماع، في حين إلتقط الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى دقائق لأخذ غفوة قصيرة أثناء كلمات بعض الوزراء مستترًا تحت نظارة سوداء كان يرتديها.

وأثار وزير الخارجية السوداني إبتسامات الوزراء بلا إستثناء حين ألقى كلمة مطولة تجاوزت مدتها ساعة ونصف الساعة قال في ختامها إنه quot;لا يريد الإطالةquot;، وكأن لسان حالهم يقول إن لا إطالة عقب هذه الكلمة.

وعلى طاولة الغداء دار حديث جانبي مطول بين وزيرا خارجية البحرين والمغرب دون أن يتسرب منه أي شيء إلى وسائل الإعلام. أما التصريح النجم لهذا اليوم فكان لوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل حين قال باسمًا في مؤتمر صحافي جمعه مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى: quot;نحن أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدةquot;، وهو الشعار الرسمي لحزب البعث.

لبنان يتمثل بوفدين
nbsp;
على صعيد متصلnbsp;يتوقع ان يتمثل لبنان الذي يتخبط في ازمة سياسية خانقة، بوفدين في القمة العربية في الرياض، احدهما برئاسة الرئيس اميل لحود والاخر برئاسة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة. وجاء في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اليوم الاثنين quot;يغادر فخامة رئيس الجمهورية العماد اميل لحود بيروت غدا متوجها الى المملكة العربية السعودية لترؤس الوفد اللبناني الى مؤتمر القمة التاسعة عشرة التي تعقد في مدينة الرياضquot;.

nbsp;واضاف البيان quot;يضم الوفد الرسمي المرافق لرئيس الجمهورية الوزير فوزي صلوخ والوزير يعقوب الصرافquot;. وتبدأ القمة اعمالها الاربعاء. وكان لحود اكد الجمعة في بيان انه quot;لا يزال يأمل تشكيل حكومة وحدة ولن يشكل الوفد الا اخر لحظة لانه مفروض ان يكون الوفد اللبناني واحدا ويعكس الوحدة الوطنيةquot;.

nbsp;لكن الازمة السياسية في البلاد تتواصل من دون امل في التوصل الى حل في القريب المنظور. وكان صلوخ والصراف استقالا من منصبيهما في الخارجية والبيئة في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر. ومنذ استقالتهما اضافة الى استقالة اربعة وزراء اخرين يعيش لبنان ازمة حادة، ويعتبر الرئيس لحود والمعارضة ان الحكومة برئاسة السنيورة quot;غير دستورية وغير شرعيةquot;. وكان تلقى كل من لحود والسنيورة الذي لم يشكل وفده الى القمة بعد، دعوة رسمية لحضور القمة.

صور من إجتماع وزراء الخارجية العرب ـ إيلاف

سعود الفيصل

وليد المعلم

عمرو موسى

nbsp;

وزير الخارجية القطري

أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري

الوزيرين .. العراقي والعماني

الوزير طارق متري

الكويتي .. محمد الصباح

أبو الغيط .. مكالمة هاتفية