قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

العاهل الاردني يدعو الى توحيد صفوف الفلسطينيين

الجزائر: اعرب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اليوم عن ثقته بان القمة العربية في الرياض ستخرج بنتائج ايجابية تصب في صالح القضية الفلسطينية. وجزم مشعل في مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم على هامش المؤتمر الخامس لمؤسسة القدس العالمية بفندق الأوراسي بالعاصمة الجزائرية بأنه quot;ليس هناك مشروع عربي لتعديل مبادرة السلام العربية التي تبنتها قمة بيروت عام 2002

وقال ان انعقاد القمة في الرياض يبشر بالخير بعدما كللت رعاية المملكة العربية السعودية باتفاق مكة الذي مهد الطريق لانجاز حكومة وحدة وطنية (فلسطينية) وحقن الدماء بين ابناء حركتي حماس و فتح لافتا الى ان هذه quot;العوامل ستجعل القمة العربية تتمخض عن مواقف وقرارات ايجابيةquot;.

وعبر مشعل عن الأمل في ان يلعب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة دورا كبيرا في القمة العربية ويكون له موقف مؤثر مشيرا الى أن حركة حماس تتطلع الى دعم الحكم الفلسطيني وأن يقف القادة العرب موقفا شجاعا وجريئا يرمي الى توحيد الصف العربي. كما دعا القادة العرب الى quot;كسر عملي للحصار العربي على الفلسطينيينquot; مشددا على حاجتهم الى quot;قرار عربي يصدر في قمة الرياض ويعترف بحكومة الوحدة الفلسطينية الجديدة ويتعامل مع وزرائها ويساعد الشعب الفلسطينيquot;.

وقال ان القمة ستعقد في خضم العديد من المتغيرات وبامكانها أن تكون فرصة لبناء استراتيجية عربية اسلامية جديدة أساسها الوفاق الفلسطيني الذي تشكلت على أساسه الوحدة الوطنية. واضاف quot;آن للعرب رسم استراتيجية وتحديد المطالب واحترام الحقوق للحراك السياسي حيث لا نقبل التنازلات ويجب عليها ايقاف مسلسل التنازلات فلا تنازل عن القدس و لا عن الاقصى و لا عن حق العودةquot;.

وجدد مشعل تمسك حماس بموقفها بعد اتفاق مكة موضحا أن قمة الرياض ستكون quot;فرصة وفاق فلسطيني -عربيquot; للسعي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين.
وأضاف ان حركة حماس تقدمت خلال مشاوراتها في المملكة العربية السعودية بمشروع من أجل انقاذ اللاجئين الفلسطينيين في العراق. ولم ينف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وجود خلافات وثغرات بين الفصائل الفلسطينية لكنه اكد quot;انها تتفق في النهاية على طريق المقاومةquot; مشيرا الى أن ما حدث من اقتتال بين الفلسطينيين هو quot;من نزغ الشيطانquot;.

وفي سياق آخر شدد مشعل على أن quot;اسرائيل تعيش أزمة قيادة حيث لا يحظى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الا باثنين في المائة من قبول الشارع الاسرائيليquot; مضيفا أن القيادة الاسرائيلية تعرف تآكلا من الداخل وهي حالة غير مسبوقة في حاضر ومستقبل الكيان الصهيوني. و شدد مشعل على أن الحركة لا تقبل بالتوطين وانه quot;لا بديل عن حق العودةquot;.