الرياض: يبدأ القادة العرب اليوم الاربعاء قمة في الرياض برئاسة السعودية سيسعون خلالها لاحياء مبادرة السلام العربية. وسيبحث القادة العرب خصوصا في تحريك عملية السلام مع اسرائيل ودعم حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية والوضع في العراق والمسألة النووية في الشرق الاوسط. اما الازمة السياسية اللبنانية، فلا يتوقع ان تشهد اختراقا خلال القمة في غياب اتفاق بين الاكثرية النيابية الحاكمة والمعارضة. وقال مصدر حكومي لبناني في الرياض ان quot;لبنان ليس في الواجهة خلال القمة (...) لان الملف اللبناني فقد بريقه عندما فشل اللبنانيون في التوافق في ما بينهم (...) والقضايا الاخرى اكثر اهميةquot;.

ويعكس تمثل لبنان في القمة بوفدين يقود احدهما الرئيس اميل لحود والثاني رئيس الحكومة فؤاد السنيورة الازمة السياسية الحادة التي تعصف بهذا البلد بالرغم من جهود عربية مكثفة لحلها. وتبدأ الجلسة الافتتاحية للقمة عند الساعة 30،13 بالتوقيت المحلي (30،10 تغ) في مركز الملك عبد العزيز للمؤتمرات. وقال وزير عربي لوكالة فرانس برس ان 14 كلمة ستلقى في هذه الجلسة.

ومن ابرز الذين سيتحدثون عاهل السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس السوداني عمر حسن البشير. وعشية هذه القمة، دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس خلال زيارة الى القدس، العرب الى quot;الانفتاح على اسرائيل (...) ليبرهنوا على انهم قبلوا بمكانها في الشرق الاوسطquot;.

من جهته، قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في عمان، قبل ان يتوجه الى الرياض انه يتوقع ان quot;يجري القادة العرب خلال القمة مشاورات جيدة للمساعدة في اعادة احياء عملية السلامquot;. وسيحضر الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا القمة ايضا.

وتعقد قمة الرياض تحت شعار التوافق على امل ان تكون مختلفة عن القمم السابقة التي سبقتها باستمرار خلافات حادة واتسمت بغياب نتائج عملية. وقرر وزراء خارجية الدول الاعضاء في الجامعة العربية بالاجماع خلال اجتماعهم الاثنين عرض مبادرة السلام العربية التي تبناها القادة العرب خلال قمتهم في بيروت في 2002، بدون اي تعديل.

وتعرض هذه المبادرة على اسرائيل تطبيع علاقاتها مع الدول العربية مقابل انسحاب من الاراضي العربية التي احتلتها في 1967 واقامة دولة فلسطينية وحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين. وكانت اسرائيل والولايات المتحدة رفضتا هذه المبادرة عند اعلانها. لكن التصريحات التي ادلت بها رايس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت عبرت عن ليونة في موقفهما حيالها.

وصرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الرياض ان مبادرة السلام العربية هي quot;افضلquot; فرصة لحل الازمة في الشرق الاوسط، محذرا من ان فشلها سيعني القضاء على اي امل بالسلام quot;في المستقبل القريبquot;. وكان عباس الذي يترأس حركة فتح وصل الى الرياض برفقة رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية احد قادة حركة حماس.

وشكلت فتح وحماس الاسبوع الفائت حكومة وحدة وطنية فلسطينية اثر وساطة سعودية. وستؤكد القمة الدعم الكامل لاتفاق مكة بين الفلسطينيين ولحكومة الوحدة التي انبثقت عنه. كما ستدعو الى رفع المقاطعة الدولية عن هذه الحكومة.