موسكو: عبر طارق عزيز، نائب رئيس الوزراء العراقي السابق، في رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله في أن تكون روسيا في عونه.وشكر طارق عزيز الذي لا يزال يرزح في أحد السجون ببغداد، مجلس النواب الروسي (دوما) على دعمه له وإعطاء ضمانات للإفراج عنه. وأضاف أنه يذكر أن الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) قدم دعمه للعراق. وقال المحامي جوفاني دي ستيفانو إن رسالة موكله (طارق عزيز) تم تسليمها إلى السفارة الروسية في روما يوم الاثنين.

وأبلغ المحامي الإيطالي صحيفة quot;روسيسكايا غازيتاquot; أن طارق عزيز يعاني من تدهور حالته الصحية وأنه يأمل في أن تساعده روسيا في الخروج من السجن. ولفت أعضاء في مجلس النواب الروسي في رسالة وجهوها إلى وزير الخارجية الروسي ورئيس مجلس النواب الأمريكي في نهاية يناير الإنتباه إلى أن نائب رئيس الوزراء العراقي السابق يواجه مرضا خطيرا، وقالوا إنهم يرون ضرورة أن تجري حكومات روسيا والولايات المتحدة والعراق مشاورات لكي تتاح لطارق عزيز فرصة تلقي العلاج في أحد المستشفيات بموسكو.

وقال النائب الروسي شامل سلطانوف لـquot;روسيسكايا غازيتاquot; إن مجلس النواب الروسي سيتقدم خلال 45 يوما المقبلة بمبادرة لإعطاء ضمانات حكومية لكي تتاح لطارق عزيز فرصة السفر إلى موسكو لتلقي العلاج. وأضاف أنهم (أي نواب البرلمان الروسي) يخشون من ألا يسمح لطارق عزيز بالسفر إلى روسيا.. quot;فلديه علم بأمور كثيرة جداquot;، ولهذا فإن quot;الأمريكيين لن يرغبوا في أن يفلت (طارق عزيز) من أيديهمquot;. وجدير بالذكر أن طارق عزيز أبدى قبل ستة أشهر تقريبا رغبته في تلقي العلاج في مركز quot;باكوليفquot; لجراحة القلب بموسكو.