إيلاف من الرياض: وافق مجلس الوزراء السعودي اليوم ضمن جلسته التي عقدت برئاسة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز على مشروع (بروتوكول) تعاون أمني بين حكومات دول الجوار للعراق وحكومة جمهورية العراق في مجال مكافحة الإرهاب والتسلل والجريمة المنظمة، الموقع عليه في مدينة جدة في 18 / 9 / 2006م.

ومن أبرز ملامح هذا المشروع أن تعمل دول الجوار وحكومة جمهورية العراق على اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحؤول دون استخدام أراضيها مسرحا لتخطيط أو تنظيم أو تنفيذ الجرائم الإرهابية أو التحريض على ارتكابها أو الترويج أو الشروع فيها بأي صورة من الصور. كما تقوم دول الجوار وحكومة جمهورية العراق بتطوير وتعزيز الأنظمة المتصلة بإجراءات المراقبة وتأمين الحدود والمنافذ البرية والبحرية والجوية لمنع حالات التسلل والتهريب وغيرها.

وقد مهد مجلس الوزراء لزيارة رئيس الوزراء الياباني للسعودية في نيسان / أبريل المقبل بالموافقة على عدة قرارات منها تفويض رئيس الهيئة العامة للطيران المدني

العاهل السعودي مترئسا جلسة مجلس الوزراء
- أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين المملكة العربية السعودية ودولة اليابان في مجال خدمات النقل الجوي.

كما وافق المجلس على ما رفعه وزير الخارجية حول مشروع مذكرة تفاهم تتعلق بالمشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية اليابان، ومن أبرز ملامح مذكرة التفاهم هو قيام الطرفين بعقد المشاورات على أساس دوري، لمراجعة كافة جوانب علاقاتهما الثنائية وتبادل وجهات النظر حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتعقد المشاورات بين الطرفين تناوبًا في كل من الرياض وطوكيو، على مستوى كبار المسؤولين في الوزارتين.

من جهة أخرى استعرض مجلس الوزراء تقرير المتابعة المرفوع من وزارة الاقتصاد والتخطيط حول تقدم سير العمل في تنفيذ مشروعات وزارة الشؤون البلدية والقروية ( تصريف السيول، والطرق داخل المدن والقرى ) الممولة من فائض الميزانية للعامين الماليين ( 1424 / 1425هـ ) و ( 1425 / 1426هـ ) وعددها ( 818 ) مشروعاً موزعة على مناطق المملكة التالية:
مكة المكرمة ( 118 ) مشروعاً ، المدينة المنورة ( 61 ) مشروعاً ، الرياض ( 93 ) مشروعاً ، القصيم ( 77 ) مشروعا ، الشرقية ( 62 ) مشروعاً ، عسير ( 95 ) مشروعاً ، تبوك ( 37 ) مشروعاً ، حائل ( 64 ) مشروعاً ، الحدود الشمالية ( 28 ) مشروعاً ، جازان ( 76 ) مشروعاً ، نجران ( 32 ) مشروعاً ، الباحة ( 37 ) مشروعاً ، الجوف ( 34 ) مشروعاً، بالإضافة إلى ( أربعة ) مشروعات في ديوان الوزارة.

وقد وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين (الخامسة عشرة) و(الرابعة عشرة) وذلك على النحو التالي :

1 - تعيين / علي بن حسن بن أحمد جعفر على وظيفة ( سفير ) بالمرتبة الخامسة عشرة في وزارة الخارجية.
2 - تعيين / عبدالله بن حمد بن ناصر الوهيبي على وظيفة ( مدير عام الإدارة القانونية ) بالمرتبة الخامسة عشرة في وزارة المالية.
3 - تعيين / سليمان بن وائل بن يحيى اليحيى على وظيفة ( مدير عام العلاقات العامة ) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة المالية.
4 - تعيين الدكتور عبدالعزيز بن أحمد الدهش على وظيفة ( مستشار شرعي ) بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة العدل.

مجلس الشورى

في حين أقر مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثامنة التي عقدها اليوم برئاسة الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد الاتفاقية الدولية لقمع الهجمات الإرهابية بالقنابل المقدمة من لجنة الشؤون الخارجية.وأبانت الأمانة العامة في بيان صحافي عقب ختام أعمال الجلسة أن المجلس صوت بالموافقة على الاتفاقية الدولية لقمع الهجمات الإرهابية بالقنابل بعد مناقشة مستفيضة لتقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن الموضوع تلاه رئيسها الدكتور صدقة فاضل .

كما أقر المجلس برتوكول مكافحة صنع الأسلحة النارية وأجزائها ومكوناتها والذخيرة والاتجار بها بصورة غير مشروعة المقدم من لجنة الشؤون الأمنية قدمه رئيس اللجنة الدكتور بكر خشيم وبعد مناقشته للتقرير بشكل مفصل ودقيق.بعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة الاتفاقية الدولية لقمع تمويل الإرهاب والمقدمة من لجنة الشؤون الخارجية وبعد المناقشة المستفيضة للاتفاقية صوت المجلس بالموافقة عليها.

كما ناقش المجلس طلب الموافقة على إلغاء الرسوم المفروضة على تصدير الجلد الخام غير المدبوغ المقدم من لجنة الشؤون المالية حيث تلا رئيس اللجنة الدكتور محمد إحسان بو حليقة التقرير وقرر المجلس تأجيل التصويت على التوصيات إلى جلسة قادمة ريثما تتمكن اللجنة من دراسة ومناقشة مداخلات الأعضاء وآرائهم تجاه الموضوع.