قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

الأمم المتحدة : وصفت جماعتان حقوقيتان انجولا وروسيا البيضاء ومصر وقطر بأنها دول غير مؤهلة لعضوية الهيئة التابعة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان، لأنها هي نفسها تنتهك حقوق الإنسان. والدول الأربع بين 15 دولة تتنافس على 14 معقدًا في مجلس حقوق الإنسان الذي حل العام الماضي محل لجنة حقوق الانسان. وستنتخب الجمعية العامة للأمم المتحدة الأعضاء الجدد في السابع عشر منnbsp; أيار (مايو).

وقالت جماعتا (يو.ان. ووتش) و/فريدم هاوس/ في تقرير مشترك إن انجولا وروسيا البيضاء ومصر وقطر هي أنظمة سلطوية لها سجلات سلبية للإقتراع في الأمم المتحدة (بشأن قضايا حقوق الإنسان) وغير مؤهلة لأن تكون أعضاء في المجلس. ووصف التقرير سلوفينيا والدنمرك وايطاليا وهولندا وهي بين الدول الخمس عشرة المرشحة بأنها quot;مؤهلة جدًاquot; لعضوية المجلس. وبين المرشحين الآخرين وصف التقرير بوليفيا والهند واندونيسيا ومدغشقر والفلبين وجنوب افريقيا بأنها موضع شكوك.

والهند واندونيسيا وهولندا والفلبين وجنوب أفريقيا أعضاء حالية مرشحة لإعادة الإنتخاب. وأنشئ المجلس بعد أن قال الأمين العام للأمم المتحدة السابق كوفي عنان إن لجنة حقوق الإنسان عانت عجزًا في المصداقية،nbsp;ألقي بظلاله على سمعة منظومة الأمم المتحدة ككل. وتعرضت اللجنة أيضًا لإنتقادات في الغرب بسبب استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في الدول النامية.